العرب وأميركا اللاتينية.. الهجرة والثورة

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يتناول كتاب “قضايا المهاجرين العرب في أوروبا” للباحث مصطفى مرسي, مجموعة من القضايا المتعلقة بالمهاجرين العرب في الدول الأوروبية، كمشكلات اندماجهم وكيفية حماية حقوقهم ومغانم ومغارم الهجرة, خاصة بعد أن أصبحت قضايا الهجرة ذات أهمية خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول.

يقدم هذا الكتاب عشرة دروس ناقش فيها المؤلف فكرتي الاستثناء العربي ووهمية تناقض الإسلام مع الثورة المسبقتين وكيفية نجاح شبان في الإطاحة بالحكام الفاسدين دون زعامات وحدود دور الإنترنت في مساعدتهم على التواصل الثوري وخطة فلول الأنظمة المنهارة وانعكاس الانتفاضة على فلسطين.

يناقش كتاب “الحروب الهمجية.. العرب والمسلمون وفقر الفكر الليبرالي” مشكلة العنصرية المضادة للعرب والمسلمين في الولايات المتحدة الأميركية, وأسباب تهميش العرب, وقضية الإسلاموفوبيا, في إطار الحروب الدائرة في عالمنا المعاصر, التي هي كما يصفها المؤلف “حروب همجية”.

بين أيدينا كتاب يُعتبر من الأدبيات النادرة التي ترصد تجربة الإخوان المسلمين في الخليج العربي، بدءًا من ظهورهم، وتطور الفكر والممارسة لديهم، وتحولات خطابهم، وعلاقات التنظيمات المختلفة لهم على المستوى البيني، وعلاقاتهم مع التنظيمات الإسلاميَّة الأخرى، كالسلفية، وأبرز مفردات أجندتهم الإصلاحية.

المزيد من ثورات
الأكثر قراءة