فانتازيا الصراع

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يأتي كتاب “سوريا وتركيا.. الواقع الراهن واحتمالات المستقبل” ليقدم مؤلفه د. عقيل سعيد محفوض دراسة متكاملة حول راهن ومستقبل علاقات الدولتين، مع التركيز الخاص على الجانب السياسي والجيوسياسي، وتبيان عوامل التجاذب والتنافر التي تتحكم فيها عوامل ومتغيرات البيئة الداخلية والإقليمية والدولية.

يعكس التقرير اهتماماً بسخونة الجبهة السورية اللبنانية مع إسرائيل، نظراً لهشاشة وقف إطلاق النار مع لبنان، والذي ازداد بعد غارة إسرائيل على منشآت بشمال سوريا، وحشود ومناورات على الجانبين. ويعالج في فصوله احتمالات حرب إسرائيلية سورية في ضوء العديد من المعطيات العسكرية.

في كتابه ذي العنوان المشحون “اليد المتجمدة” يقر ساجيه أن سوريا رغبت بسلام حقيقي وكامل مع إسرائيل، لكن رئيس وزراء الأخيرة إيهود باراك تراجع في اللحظة الأخيرة من المفاوضات التي تمت في 2000 برعاية أميركية، “تجمدت يده الممدودة”.

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي تناولت الاقتصاد السياسي في سوريا، عبر تحليل عميق للعلاقة التفاعلية بين الدولة والاقتصاد والمجتمع منذ عام 1970 وحتى يومنا هذا، مشيرا إلى أن الأوضاع المأزومة هناك كان لا بد أن تتفجر في أي لحظة.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة