وسائل الإعلام والمجتمع

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

في كتابه "الإعلام.. حرية في انهيار" يقدم الباحث الإعلامي الدكتور صباح ياسين اعترافا بمعنى المواصلة في البحث في أصول معنى الحرية، وما يواجه تلك الحرية من إقصاء وقمع قديما وحديثا، بل إن أساليب القمع قد تفاقمت اليوم لتشكل تهديدا لحرية الإنسان بأسرها.

يقدم هذا الكتاب صورة تقريبية غنية ومفصلة لتاريخ الممارسات التفاوضية للمسؤولين الأميركيين. أثبت معدوه كيفية توظيف الأميركيين لعامل الوقت واللغة والإغراءات، وتكتيكات الضغط على طاولة المفاوضات، وكيفية استخدام (أو إهمال) وسائل الإعلام، وقنوات الاتصالات الخلفية والضيافة خارج الساحة الرسمية للتفاوض.

هذا الكتاب محاولة علمية لرصد التطورات التي حدثت في علم الإدارة والتخطيط واستثمارها في المؤسسات الإعلامية لتطوير العملية الإعلامية وتحديثها, كما أنه محاولة جادة لتقديم ثقافة إدارية إعلامية للباحثين ورجال الإعلام وطلاب العلم بأسلوب مبسط دون أن يؤثر على رصانة الأفكار ومضمونها.

يبحث الكتاب المعوقات التي تواجه الإعلام العربي، سواء الخارجية المتمثلة بضغوط خارجية تتدخل تدخلا سافرا في مسيرته، أو الداخلية التي تسعى لتقييد حرية النشر. ويناقش قضايا مهمة، تبدأ بأفكار عن الإعلام والإصلاح، ومصداقية الإعلام العربي، ودور الإعلام العربي في صناعة الرأي العام.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة