روح الدين

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يحاول هذا الكتاب لمؤلفه الدكتور سيف الدين عبد الفتاح إعادة النظر في العولمة في محاولة لفهمها وتشريح بنيتها الفكرية والمعرفية، لكي يمكن التعامل معها بوعي ودراية، للإفادة منها وتطويعها لنماذجنا، وتطويع معرفتنا ورؤيتنا للعالم، بما يتلاءم مع العصر.

يطرح هذا الكتاب إشكالية العلاقة بين الديني والسياسي معتمدا على المنهج التاريخي المقارن من جهة والاستقرائية والتحليل من جهة أخرى, ويخلص إلى أن اليهودية والإسلام ارتبط فيهما الديني بالسياسي وبالتالي المقدس بالمدنس لدرجة لا يمكن الفصل فيها بل انتفى مجرد الحديث عن ذلك.

يأتي كتاب "العلماء والاستبداد" ليطرح العلاقة المشبوهة بين الطرفين معتمدا على الرصد التاريخي ومستشهدا بوقائع كان العلماء فيها أبواقا للسلطان طمعا في المال أو الجاه, ويؤكد الكاتب تلاشي جدلية الديني والسياسي محاولا إذابة الفوارق القائمة بينهما من خلال الشواهد التاريخية.

كتاب "نحن والمسيحية" فتح طريقا عربيا للبحث العلمي الهادئ حول الظاهرة الدينية عامة والمسيحية خاصة، ونبه العقل الأكاديمي العربي والمسلم إلى ضرورة تجديد المنهج في تناول الأديان المقارنة، ليكون على بينة مما يحدث في العالم، وليغادر التلقي السلبي إلى العطاء الإيجابي.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة