متى وكيف اخترعت أرض إسرائيل؟

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يكشف هذا الكتاب تفاصيل عمليات التطهير العرقي الصهيونية المنتهجة منذ 1948، ويفضح عملية احتلال وعي اليهود والعالم بواسطة عملية غسل كلمات وتبييض مصطلحات، وبالصورة, ويستند في استنتاجاته إلى مراجعة آلاف صور التهجير والتهويد المستمدة من الأرشيفات الإسرائيلية وبالاستعانة باعترافات يهودية وروايات شفوية عربية.

يرى البروفيسور شلومو ساند أستاذ التاريخ في جامعة تل أبيب أن اليهود لم يكونوا في يوم من الأيام قومية واحدة، ولا ينتسبون إلى عرق واحد, هذه الآراء تشكل المحور الرئيسي لهذا الكتاب الذي أثار جدلا واسعا منذ صدوره باللغة العبرية عام 2008.

هذا الكتاب هو نتاج عمل ومتابعة خمس سنوات عاشها نضال حمادة في قلب العاصمة الفرنسية باريس ليوثق فيها حقائق ومشاهدات كان خلالها الحدث اللبناني في قلب فرنسا، والشاغل الأساسي لنخبها من كل الأطياف بعد اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري.

طفت على السطح في إسرائيل بالعقد الأخير تحذيرات رسمية، سياسية وأكاديمية من تنامي قوة المواطنين العرب فيها وتشكيلهم خطرا إستراتيجيا مختلفا يهددها كدولة يهودية بل تهديدا وجوديا من الداخل. "فلسطينيون في إسرائيل" كتاب عبري يؤيد هذه الفكرة.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة