القنوات الفضائية العربية

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يناقش الكتاب بعض آثار الإنترنت على الفرد والمجتمع, وخصوصاً ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والعادات والمعايير الأخلاقية, سواء في مجال الحريات السياسية أو الدينية أو الاقتصادية، أو في مجال القيم الإنسانية على وجه العموم, وما إذا كانت هذه الآثار إيجابية أو سلبية.

يرصد هذا الكتاب تأثير الإنترنت على العمل السياسي متخذا من الرئيس أوباما نموذجا, موضحا دور التكنولوجيا في إعادة تشكيل الديمقراطية من خلال ظهور نظام سياسي جديد يميزه بروز الجمهوريات الإلكترونية بحيث أصبح بإمكان المواطن أن يرى ويسمع ويصدر رأيا على زعمائه.

يعرض هذا الكتاب النقلة النوعية التي شكلتها الفضائيات العربية في الإعلام العربي، والمساحة التي وفرتها للمشاهد العربي الذي كان معصوب العينين بالتلفزات المحلية. غير أن الكتاب يتطرق أيضا إلى بعض الجوانب السلبية لهذه الفضائيات، كما يتوقف أكثر عند الضغط الذي تواجهه عربيا وأميركيا.

يطرح هذا الكتاب فكرة كانت تبدو غريبة لو تم طرحها قبل سنوات، ولكنها باتت مقبولة بعد التساؤل عن الجدوى الفعلية لحملات الإعلان المختلفة وما تكلفه من ميزانيات ضخمة لا سيما بانتشار الفضائيات التلفزيونية ووسائل الاتصال الإلكتروني.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة