الديمقراطية.. الجذور وإشكالية التطبيق

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اختلف الباحثون والمفكرون العرب والمسلمون كثيرا حول العلاقة التي تربط الشورى بالديمقراطية، فانقسموا بين اتجاه يرفض هذه العلاقة انطلاقا من أن الديمقراطية مفهوم علماني لا ينسجم مع الثقافة الدينية للمجتمع العربي الإسلامي، وبين اتجاه آخر يعتقد بوجود تقاطعات كثيرة بين المفهومين.

هذا الكتاب دراسة ميدانية اعتمدت علي استطلاعات الرأي والمناقشات المتعمقة لآلاف من المسلمين في 32 دولة إسلامية لاختبار موقف المسلمين من الديمقراطية, فهل المجتمعات المسلمة بالضرورة ضد التحول الديمقراطي؟ وهل الإسلام كدين مسؤول عن ذلك؟

يبحث هذا الكتاب في القضايا الأساسية التي تشكل مادة للمشروع النهضوي العربي، كالوحدة العربية، والديمقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية, خاصة بعد أن دخل الوطن العربي في العقود الأخيرة طور تراجع عام في كافة الأصعدة، وتفاقمت معطيات هذا التراجع على نحو غير مسبوق.

يبحث المؤلف في هذا الكتاب كيفية الانتقال إلى الديمقراطية في البلدان العربية والصعوبات التي تواجه فرص تطبيقها، مع ما يستلزم ذلك من تعمّق في مسألة الانتخابات، وموقف السلطة من ذلك، وما يعيشه حراك المجتمع المدني إزاء عملية تطبيق الديمقراطية.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة