فقه الثورة

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يشرح الكاتب أن الفقه الإسلامي يحتاج إلى ثورة تواكب التحديات التي فرضتها الثورات العربية الأخيرة، بما يضمن إيجاد أرضية مشتركة تجمع بين الإسلاميين والعلمانيين في المنطقة العربية. ويضيف أن فتح الباب أمام الحرية الدينية والسياسية كفيل بإنجاح مشروع توحيد الاتجاهات السياسية المختلفة.

صدر كتاب للدكتور يوسف القرضاوي تحت عنوان "الدين والسياسة"، يتكون من مقدمة وخمسة أبواب، وكل باب منها يشتمل على أكثر من فصل سوى الباب الأخير. يناقش من خلاله الدين والسياسة لغة واصطلاحا، ومفهوم السياسة عند الفقهاء والعلاقة الاثنين.

يعرض الكتاب مفاهيم الحرية في الفكر الإسلامي التراثي، ويبحث موقف الفقهاء والفلاسفة والمتصوفة المسلمين من قضايا الحرية والرق والسخرة والسجن، ويقارن بين المفاهيم الإسلامية والرؤية الفلسفية اليونانية التي اشتغل بها المسلمون فترة طويلة.

يعرض الكتاب تاريخ نشوء الشريعة الإسلامية وتطورها في سياق علاقات السلطة والنزاعات والتسويات بين الأطراف الرئيسة الفاعلة: الحكام والفقهاء والعلماء والمشرعين، وحماة الشريعة، ويحدد تاريخية الخطاب والممارسة في الشريعة الإسلامية، ومسارات التطور والتغير في سياقات زمنية مختلفة.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة