فلسفة الدولة

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يناقش الكتاب أسباب وأبعاد التغير الذي طرأ على علاقة الكنيسة القبطية بالدولة في مصر, خصوصا في الأربعين عاما الأخيرة, أي منذ تولى الأنبا “شنودة الثالث” كرسي البابوية في العام 1971م. ويتساءل عن الأسباب التي تدفع بالكنيسة إلى التقوقع والاحتماء داخل الطائفة.

يحاول هذا الكتاب أن يجيب على عدد من الأسئلة الهامة عن علاقة القيم الإسلامية بمبادئ الدولة الحديثة وقيمها، ومدى إمكانية تطوير خطاب إسلامي مدني وديمقراطي، يمكنه أن يستجيب لتحديات الواقع السياسي الراهن في العالم الإسلامي،ويفند التعارض بين الثوابت الإسلامية والمشاركة السياسية.

يبرز عبد الإله بلقزيز في كتابه هذا أن إشكالية الدولة بقيت من أكثر الإشكاليات تعقيدا والتباسا في الخطاب السياسي العربي المعاصر، فلم يجهد المفكرون العرب في إيلائها ما تستحقه من البحث العلمي والتأصيل النظري، حتى غدت مفهوما مختلطا بمفاهيم القومية والسلطة والحكومة والإدارة.

تسلط مداخلات كتاب “في معنى الدولة اليهودية” الضوء على موضوع “الدولة اليهودية” من جوانبه ودلالاته المتعددة، الظاهرة والخفية. وتسعى في الوقت ذاته إلى تفنيد معظم الأطروحات التي تتكئ عليها النخب السياسية والأكاديمية في إسرائيل لتسويغ مطلب الدولة اليهودية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة