سلوفاكيا.. وجهة جديدة للسياح العرب

مشاركات عربيات في رحلة في سلوفاكيا
مشاركات عربيات في رحلة في سلوفاكيا (الجزيرة)

شادي الأيوبي – براتيسلافا

سلوفاكيا دولة حديثة النشوء، ورغم وجود الكثير من المقومات لديها، فهي لم تستطع الترويج لنفسها سياحياً. فجبال التاترا لها نفس جمال جبال الألب، لكن الأخيرة أكثر شهرة. كذلك تحيط بتلك الجبال محميات طبيعية كثيرة لم تكن معروفة حتى وقت قريب، حتى إن السلوفاك أنفسهم لم يكونوا يزورونها.

لكن السياحة السلوفاكية بدأت تتطور منذ عام 2007 بالتوازي مع تطوير البنية التحتية في البلد، حيث بُنيت فنادق جديدة وزاد عدد الغرف بالتوازي مع تطوير وزيادة قدرات شبكات النقل العام. كما أنشئت مطارات ومستشفيات ومراكز خدمات في المناطق السياحية.

وتشهد سلوفاكيا رواجا سياحيا متزايدا في الصيف، فخلال الموسم السياحي لا تجد موطئ قدم في مدينة براتسلافا القديمة. وقد أصبح عرفا أن كل من يزور فيينا يمرّ بمدينة براتسلافا لقرب المسافة بينهما.

ويأتي في طليعة السياح من الجنسيات: الألمان والإسبان والعرب والصينيون. ويلاحظ مهتمون أن قدوم السياح العرب إلى البلد بدأ يزداد منذ السنة الماضية، يساعد على هذا انطلاق رحلات طيران مباشرة من دبي إلى براتسلافا ابتداء من شهر ديسمبر/كانون الأول 2014 بمعدل رحلتين أسبوعيا

قلعة تاريخية خارج العاصمة السلوفاكية تعد من الأماكن السياحية (الجزيرة)قلعة تاريخية خارج العاصمة السلوفاكية تعد من الأماكن السياحية (الجزيرة)

وبينما يزور سياح عرب سلوفاكيا بهدف الترويح عن النفس، تزورها فئات أخرى للعلاج، حيث إن البلد مشهورة بمصحاتها الطبية التي تعالج بالمياه المعدنية والطين، بينما راجت أخيراً سياحة المغامرات التي تجذب الشباب.

وتجتذب منتجعات ومصحات مثل مصحة بيوشتاني وغيرها أعدادا ملحوظة من السياح العرب، لكنها لا تزال دون المطلوب. ويقول المهتمون إن سلوفاكيا لم تكتشَف بعد من العالم العربي، خاصة من الطبقتين المتوسطة والغنية.

ففي بيوشتاني التي تبعد 120 كلم عن العاصمة، التقت الجزيرة نت بالسيد نويجي الشيخ المصاب بمرض باركنسون منذ أربع سنوات، وقد جاء إلى البلد طامعاً في العلاج البديل للتخفيف من المرض، لأن الطب التقليدي لم يفده في شيء، بحسب قوله. وقد زار الهند حيث يركزون على صب الزيوت على الجسم وإندونيسيا حيث يركزون على التدليك، ولم يستفد من البلدين، ثم جاء إلى سلوفاكيا بناء على نصيحة أحد معارفه.

ويقول الشيخ القادم من السعودية، إن العلاج الذي يتلقاه هو عبارة عن تمارين رياضية مع استجمام في المياه الكبريتية لتفكيك العضلات وتخفيف التشنج، ويضيف إن جميع معارفه الذين جاؤوا إلى سلوفاكيا تحسنت حالتهم، مع اختلاف أمراضهم. ويلفت إلى أن التكلفة المادية للإقامة والعلاج مشجعة جداً مقارنة بالدول الأخرى، كذلك فالراحة النفسية موجودة وهذا مهم للغاية، كما أن جلسات العلاج تتم داخل الفندق ولا يضطر المريض للخروج كي لا يتأثر بالطقس.

مصحة رايتسكه تيبليتسه‏ العلاجية في سلوفاكيا يقصدها السياح العرب للعلاج (الجزيرة)مصحة رايتسكه تيبليتسه‏ العلاجية في سلوفاكيا يقصدها السياح العرب للعلاج (الجزيرة)

ويقول رجل الأعمال السعودي، نبيل محمد الحربي المصاب في ركبته بسبب ممارسة رياضة رفع الأثقال، إن الألم ازداد منذ أربعة أشهر حتى لم يعد قادرا على المشي. ويضيف "جئت إلى هنا لتفادي العملية الجراحية حيث أخبروني بإمكانية التحسن بالعلاج الطبيعي. كانت وجهة نظر أغلب الأطباء تتجه لإجراء جراحة، لكنني جئت هنا منذ عشرة أيام والحالة أفضل".

ويضيف "قابلت الطبيب المعالج في اليوم الأول، ووضعوا في نفس اليوم برنامجاً علاجياً يتضمن الوخز بالإبر والاستجمام بالمياه المعدنية والطينية والتدليك. حتى الغضاريف لها طريقة مختلفة. العلاج يحتاج التزاماً بالأوقات دون تأخير. في اليوم الواحد عندي خمس جلسات علاجية مختلفة، ومن الجلسة الأولى مع الاخصائي تشعر باهتمام كبير من طرفهم، حيث هناك متابعة طبية وتحاليل بعيداً عن أي أدوية كيميائية".

ويقول الحربي إن المسبح الطيني والمياه المعدنية مفيدة جدا للإنسان حتى لو لم يكن لديه أي مشكلة صحية، مضيفاً أن هناك اهتماماً من أصحاب الفندق بثقافات القادمين، وهم يقدمون الطعام المناسب لهم حسب عاداتهم ومعتقداتهم.

محمد ممدوح، مهندس مصري مقيم في البلد منذ عدة أعوام، ينشط في مجالي الاستثمار ورياضة المغامرات في سلوفاكيا والتشيك والمجر والنمسا. يقول ممدوح إن أعمار المشتركين في هذه الرحلات تبدأ من سن تسع سنوات حتى الثلاثينيات، وتبلغ تكلفة الرحلة التي تستمرّ تسعة أيام 1500 يورو، تراعى فيها شروط السلامة الأوروبية بصرامة مع تأمين طبي شامل للمشتركين.

المياه الكبريتية تخرج في حديقة المصحة العلاجية التي يقصدها العرب في سلوفاكيا (الجزيرة)المياه الكبريتية تخرج في حديقة المصحة العلاجية التي يقصدها العرب في سلوفاكيا (الجزيرة)

ويوضح أن مدربين مؤهلين يستلمون الأطفال منذ خروجهم من المطار ويتابعونهم طوال فترة الرحلة حتى رجوعهم إلى بلادهم. ويهتم هؤلاء بحالة الطفل الصحية، خاصة إن كان يحتاج إلى أي علاج أو دواء، وتتلقى الشركة تقريراً طبياً عن الحالة الصحية لكل مشترك.

يجرّب القادمون -البالغ عددهم حوالي خمسين شخصاً في كل رحلة- المغامرات المائية المختلفة والقفز من الطائرات بارتفاع 14 ألف قدم والقفز من الأبراج العالية، إضافة إلى ركوب الدراجات وتسلق الجبال واكتشاف الغابات والتزلج، فضلا عن زيارات للكهوف المنتشرة بكثرة في البلد ومناجم التعدين ومناجم الملح.

ويقول ممدوح إن الشباب يأتون خاصة من مصر والسعودية والإمارات وألمانيا وبريطانيا، ومن الأخيرتين يأتي شباب المدارس خاصة خلال فترة الأعياد المسيحية بهدف التزلج. ويوضح أن كثيراً من المشتركين يعودون للمشاركة في النشاطات من جديد، كما أن الشباب يأتون بحماس بالغ لتجربة كل النشاطات، خاصة القفز من الطائرة، يشجعهم على ذلك ما سمعوه من أقرانهم الذين خاضوا التجربة.

ويختم قائلاً إن ثمة إمكانيات ممتازة للتسوق كذلك، ليشعر المشترك بالتميز عن السائح العادي، حيث نذهب إلى أفضل الأماكن لإنتاج الأجبان الحيوانية في جبال تاترا، ونراعي توفير اللحم الحلال للمشتركين من الخرفان التي نشتريها من المزارع.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Slovakian Prime Minister Robert Fico arrives at EU Summit in Brussels, Belgium, 15 October 2015. EU Heads of State or Government gather to focus on migration. The completion of the Economic and Monetary Union and the state of play on the UK referendum are also topics to be discussed.

وافق برلمان سلوفاكيا على مشروع قانون يصعب إعلان الإسلام دينا رسميا بالبلاد، كما يُصعّب من بناء المساجد، وأعد مشروع القانون الحزب القومي السلوفاكي الشريك في الحكومة الائتلافية ودعمته المعارضة.

Published On 2/12/2016
AFP - A large truck lies on the sloap after the landslide swept the road

قتل سبعة من متسلقي الجبال التشيك عندما دفن انهيار أرضي مخيمهم في جبال تاترا في شمال سلوفاكيا. وفي الولايات المتحدة حذر خبراء الأرصاد الجوية الأميركيين من أن ولاية كاليفورنيا معرضة لعاصفة شديدة هذا اليوم ستسفر عن فيضانات في مياه الأنهار وانهيارات طينية قد تتسبب في تعطيل حركة المرور.

Published On 1/1/2006
f: Professor Jacques Donnez gives explanations on the birth of new born Tamara,

أضحى الأطباء السلوفاك منذ انضمام بلادهم للاتحاد الأوروبي العام الماضي تحت إغراء الأجور العالية التي يتقاضاها زملاؤهم بدول غرب أوروبا وبدؤوا التفكير في الهجرة إلى هناك. كما أن عدم رضا الأطباء عن خصخصة المستشفيات السلوفاكية يدفعهم للتفكير في الهجرة.

Published On 21/2/2005

تعرضت مناطق واسعة بوسط أوروبا لعواصف ثلجية مصحوبة برياح قوية أدت إلى توقف حركة المرور في الطرق السريعة وتوقف سير قطارات السكك الحديدية مما حال دون عودة كثيرين إلى أعمالهم بعد عطلة رأس السنة.

Published On 2/1/2002
المزيد من المعرفة
الأكثر قراءة