تجارة السواك برمضان تنافس النسيج في إثيوبيا

تشهد تجارة عروق شجرة الأراك، أو ما يعرف بـالسواك، إقبالاً كبيراً في إثيوبيا خلال شهر رمضان
تشهد تجارة عروق السواك إقبالاً كبيراً في إثيوبيا خلال شهر رمضان (الأناضول)
تشهد تجارة عروق شجرة "الأراك"، أو ما يعرف "بالسواك"، إقبالاً كبيراً في إثيوبيا، خاصة خلال شهر رمضان. ويعرف السواك محلياً باسم "مفاكيا"، وينتشر العشرات من باعته المتجولين، وهم غالباً من الشبان والفتيان، في الأسواق وتقاطعات الطرق والمساجد وقرب محطات توقف الحافلات.

ويشغل باعة السواك حيّزاً كبيراً من الأسواق الشعبية والساحات العامة، خاصة حول المساجد، حيث يستغل الباعة المتجولون الإقبال الكبير للناس على المساجد في رمضان، كما تزاحم النسوة في سوق السواك، سعياً لتحقيق دخل من بيعه، وهو ما أدخل لمسات لطيفة على هذا المجال، من حيث طريقة تزيين وتسويق وبيع السواك.

 

يستغلّ الباعة المتجولون الإقبال الكبير للناس على المساجد في رمضان بإثيوبيا لبيع السواك (الأناضول)يستغلّ الباعة المتجولون الإقبال الكبير للناس على المساجد في رمضان بإثيوبيا لبيع السواك (الأناضول)

ويلفت المتجول في العاصمة أديس أبابا تصدر الفتيان المسيحيين هذا المجال، خاصة في نهار رمضان، وهو ما يجعله شهر خير عليهم، كما هو على المسلمين، حيث يؤمن لهم مصدر دخل جيد، يعينهم في توفير احتياجاتهم ومساعدة أسرهم.

ويقول عدد من الباعة في سوق "ماركاتو"، وهو أكبر تجمّع تجاري مفتوح في أفريقيا، إنهم يحصلون على دخل يتراوح بين سبعين ومئة بر إثيوبي (ثلاثة و4.5 دولارات) يومياً خلال رمضان، وهو ما يفوق بثلاثة أضعاف معدل الدخل اليومي لعمال قطاع النسيج، الأكثر انتشاراً في البلاد.

ويقول البائع المتجول نانتائل يوهنس (14 عاماً) إنه ينتظر رمضان بفارغ الصبر كل عام، فهو فرصة لزيادة الدخل، مشيراً إلى أنه يعمل منذ أربع سنوات في بيع السواك.

بدوره، قال أسناقي تخلي (17 عاماً) إنه يعمل في بيع السواك الخشبي منذ سنتين، ويحصل على أنواع السواك المختلفة بسعر الجملة الزهيد جداً من باعة سوق "ماركاتو".

يشغل باعة السواك حيّزاً كبيراً من الأسواق الشعبية والساحات العامة في إثيوبيا (الأناضول)يشغل باعة السواك حيّزاً كبيراً من الأسواق الشعبية والساحات العامة في إثيوبيا (الأناضول)

والسواك عود من عروق شجرة الأراك، يستخدم لتطهير الفم وتنظيف الأسنان، وهو مما يشدد على أهميته الدين الإسلامي.

ويحرص المسلمون الإثيوبيون على الالتزام بهذا المظهر الإسلامي، خاصة في رمضان، حيث يؤثر الصيام على رائحة الفم، مما جعل منح تجارة السواك تلك المكانة المتميزة في الأسواق الإثيوبية.

وينتشر شجر الأراك في العديد من الدول العربية والأفريقية، خاصة المملكة العربية السعودية والساحل الشرقي للقارة الأفريقية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

باحثو وايل كورنيل للطب - قطر يستقصون حالة صحة الفم في قطر

ألقت دراسة أجراها باحثون من وايل كورنيل للطب-قطر الضوء على العوامل المؤثرة في حالة صحة الفم في قطر، ووجدت أن غالبية المشاركين بالدراسة يستخدمون فرشاة الأسنان، وثلثهم يستخدمون السواك.

Published On 16/5/2017
A vendor sells 'Miswak', a traditional alternative to the modern toothbrush, on a roadside as Muslims across the world prepare for the holy fasting month of Ramadan, in Chaman, Pakistan, 10 July 2013. The Islamic fasting month of Ramadan prohibits eating, drinking, smoking and sex from dawn to dusk. This year Ramadan begins on 11 July.

السواك أداة طبيعية لتنظيف الأسنان، يؤخذ من جذور وأغصان أشجار برية معينة تختلف من منطقة لأخرى، فما الطريقة الصحيحة لاستخدامه، وخاصة في شهر رمضان لمقاومة رائحة الفم؟

Published On 22/6/2016
r_Ethiopian Muslims take advantage of a period of relative calm after two days of bloody violence

يؤدي المسلمون في إثيوبيا شهر رمضان في أعقاب مصادمات وقعت هذا العام بين الشرطة ومحتجين مسلمين اتهموا السلطات بالتدخل في شؤون دينهم. ورغم التوتر يحرص المسلمون في إثيوبيا على عاداتهم المحببة في رمضان كالالتقاء يوميا على موائد الإفطار.

Published On 7/8/2012
أنتظر لتغسل أسنانك بالفرشاة بعد شرب الكولا أو العصير

أوصت الرابطة الاتحادية الألمانية للصيادلة بأن ينتظر المرء مدة نصف ساعة قبل السواك بالفرشاة بعد تناول أي مشروب شديد الحموضة مثل الكولا أو عصير البرتقال.

Published On 14/9/2009
المزيد من المعرفة
الأكثر قراءة