المعرفة
عـاجـل: استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية

لماذا على قطر أن تعزز علاقاتها مع باكستان؟

مع مغادرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باكستان بعد توقيع اتفاقيات قيمتها أكثر من 21 مليار دولار؛ يبدو من السخف عدم الحديث عن ضرورة شراكة إستراتيجية بين قطر وباكستان.

ما لم يذكره وثائقي "الساعات الأخيرة" على الجزيرة

بداية؛ أقدم التهنئة للإعلامي المتميز جمال الشيال على إنتاج الفيلم الوثائقي "الساعات الأخيرة"، الذي تمت إذاعته على قناة الجزيرة يوم الأحد 24 فبراير/شباط 2019؛ فقد استطاع الفيلم توثيق مواقف مهمة.

القيمة المستقبلية لانتصارات غزة المتعاقبة

كان الانتصار الأخير لغزة -على رغم تكلفته- واحدا من سلسلة متعاقبة من الانتصارات التي استطاعت غزة أن تدحض بها نظريتين بدتا مستقرتين، وهما نظرية الأمن الإسرائيلي ونظرية محور الثورة المضادة.

مقالات رأي

عداء اليهود وليس معاداة السامية

يتناول هذا المقال موضوع "معاداة السامية" وكيف تحول إلى سيف مُصْلَتٍ للترويج لمشروع استعماري إحلالي هو المشروع الصهيوني، ثم لتصفية المعارضين لهذا المشروع وللدولة الصهيونية التي أنتجها بالقوة والدعم الغربي.

عندما يدفع المؤرخ بيني موريس إلى استئناف "النكبة"

إن قرّرت قيادة الاحتلال الإسرائيلي خوض "نكبة" جديدة ضد الفلسطينيين، فإنها ستحتاج لأيديولوجيا تحفِّزها ودعاية تبرِّرها. سترتكز ذرائع حملة التطهير العرقي الجديدة في فلسطين على فكرة "استحالة" تطبيق مشروع "الدولتين".

مؤتمر وارسو.. أيهما الهدف: فلسطين أم إيران؟

دفعت واشنطن باتجاه عقد مؤتمر للسلام والاستقرار بالشرق الأوسط في العاصمة البولندية؛ رغم أن تسريبات إعلامية كثيرة تشير إلى أن وارسو لم تكن راغبة في عقد هذا المؤتمر على أراضيها.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

مازالت قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول تشغل الرأي العام العالمي، وكل أصابع الاتهام تشير إلى ولي العهد السعودي باعتباره القابض على زمام الأمور في السعودية.

مجلة الجزيرة

القدس.. مهوى القلوب

القدس.. مهوى القلوب

كانت ولا تزال مدينة القدس مهوى أفئدة العرب والمسلمين، لما تختص به من قداسة دينية، ورمزية للمقدسات المغتصبة، التي يتوق الملايين لزيارتها والتشبع من روحانيتها، ويحول الاحتلال الجاثم على صدرها دون ذلك، ويعمل بكل طاقته لتهويدها وتزوير هويتها التاريخية والإنسانية. لذلك ينشط الكثيرون في العالم العربي والإسلامي لخدمة مدينة القدس وأهلها وتثبيتهم على أرضهم في بيوتهم حفظا للمدينة ذاتها.

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

تعاني المرأة في أفريقيا من شتى ألوان المعاناة التي ترزح تحتها مجتمعات القارة لأسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، ولعل معاناتها تتضاعف بحكم أنها الطرف الأضعف في مجتمعات تغلب عليها القبلية والتقاليد الصارمة، خصوصا إذا كانت تتحمل أعباء أسرتها إن كانت أرملة أو مطلقة. مما يضطرها للكفاح لتأمين أسباب الحد الأدنى من الحياة الكريمة.

ماليزيا واحدة

ماليزيا واحدة

شكلت ماليزيا واحدة من نماذج النهضة السريعة، القائمة على رؤية واضحة اقتصاديا واجتماعيا. ونجح صاحب هذه الرؤية الدكتور محاضر محمد في الانتقال بالبلاد من دولة زراعية فقيرة إلى واحدة من الدول الصناعية المتقدمة في العالم، إذ بنى هذه النهضة على عموديْ التعليم والبحث العلمي، وتوفير مناخ إيجابي لجذب الاستثمارات الأجنبية. وتحقق هذا كله في مناخ سياسي واجتماعي مستقر ومتعايش.

بلاد القبعة الكبيرة

بلاد القبعة الكبيرة

تقدم هوليود صورة نمطية عن المكسيكي بأنه تاجر مخدرات وعاطل عن العمل ومحترف للجريمة. وإن كان في المجتمع المكسيكي مثل هذه المظاهر، فإن البلاد تزخر بإرث حضاري وثقافي وطيف واسع من المعتقدات واللغات، يستحق التعرف عليه. فحضارة شعوب المايا والأزتيك القديمة سبقت الغزو الإسباني الذي دام ثلاثمئة عام، ولا تزال شاهدة على علوم وإبداعات السكان الأصليين.