المعرفة

كيف يدير القضاء لعبة الانتقام في البحرين؟

تحوَّلت المنظومة القضائية في البحرين خلال السنوات الماضية إلى أداة رئيسية للتنكيل بالمعارضين للسلطة، حتى بات من الممكن قياس مستوى التوتر الداخلي وفق إيقاع الأحكام القضائية التي تصدر من المحاكم.

حكومة الرزاز الأردنية.. المصائر والآفاق

شكلّ الدكتور عمر الرزاز حكومته مطلع يونيو/حزيران 2018 على خلفية حركة احتجاج شعبي ضد حكومة الدكتور هاني الملقي، إثر مشروع قانون ضريبة الدخل؛ فجاءت حكومة الرزاز محملة بأمل إحداث التغيير.

وقفات مع "الغداء الأخير".. اغتيال الحمدي والتآمر السعودي على اليمن

منذ إعلان الجزيرة موعد بث فيلم وثائقي استقصائي يتناول قصة اغتيال الرئيس اليمني إبراهيم الحمدي؛ تحوّل النبأ لقضية مفتوحة استقطبت اهتمام قطاع كبير من اليمنيين، وفتحت سجالات ممتدة بشأن القضية.

مقالات رأي

تقارب بين وحدات حماية الشعب والنظام السوري بالمنطقة الأميركية

برزت وحدات حماية الشعب (YPG)/ حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) للواجهة كأداة يمكن أن تستخدمها الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في الساحة، وذلك لعدم كفاية المعارضة السورية لمواجهة تهديدات "داعش".

من السيسي إلى البرهان.. تتشابه البدايات لكن ماذا عن النهايات؟

في لحظة كاد التاريخ فيها أن يتوقف؛ يقدّم اللواء عبد الفتاح السيسي التحية العسكرية للرئيس المنتخب محمد مرسي، بعدها مباشرة يضع مرسي نجمتين إضافيتين على كتف الضابط ويعينه وزيرا للدفاع.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

مازالت قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول تشغل الرأي العام العالمي، وكل أصابع الاتهام تشير إلى ولي العهد السعودي باعتباره القابض على زمام الأمور في السعودية.

مجلة الجزيرة

القدس.. مهوى القلوب

القدس.. مهوى القلوب

كانت ولا تزال مدينة القدس مهوى أفئدة العرب والمسلمين، لما تختص به من قداسة دينية، ورمزية للمقدسات المغتصبة، التي يتوق الملايين لزيارتها والتشبع من روحانيتها، ويحول الاحتلال الجاثم على صدرها دون ذلك، ويعمل بكل طاقته لتهويدها وتزوير هويتها التاريخية والإنسانية. لذلك ينشط الكثيرون في العالم العربي والإسلامي لخدمة مدينة القدس وأهلها وتثبيتهم على أرضهم في بيوتهم حفظا للمدينة ذاتها.

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

تعاني المرأة في أفريقيا من شتى ألوان المعاناة التي ترزح تحتها مجتمعات القارة لأسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، ولعل معاناتها تتضاعف بحكم أنها الطرف الأضعف في مجتمعات تغلب عليها القبلية والتقاليد الصارمة، خصوصا إذا كانت تتحمل أعباء أسرتها إن كانت أرملة أو مطلقة. مما يضطرها للكفاح لتأمين أسباب الحد الأدنى من الحياة الكريمة.

ماليزيا واحدة

ماليزيا واحدة

شكلت ماليزيا واحدة من نماذج النهضة السريعة، القائمة على رؤية واضحة اقتصاديا واجتماعيا. ونجح صاحب هذه الرؤية الدكتور محاضر محمد في الانتقال بالبلاد من دولة زراعية فقيرة إلى واحدة من الدول الصناعية المتقدمة في العالم، إذ بنى هذه النهضة على عموديْ التعليم والبحث العلمي، وتوفير مناخ إيجابي لجذب الاستثمارات الأجنبية. وتحقق هذا كله في مناخ سياسي واجتماعي مستقر ومتعايش.

بلاد القبعة الكبيرة

بلاد القبعة الكبيرة

تقدم هوليود صورة نمطية عن المكسيكي بأنه تاجر مخدرات وعاطل عن العمل ومحترف للجريمة. وإن كان في المجتمع المكسيكي مثل هذه المظاهر، فإن البلاد تزخر بإرث حضاري وثقافي وطيف واسع من المعتقدات واللغات، يستحق التعرف عليه. فحضارة شعوب المايا والأزتيك القديمة سبقت الغزو الإسباني الذي دام ثلاثمئة عام، ولا تزال شاهدة على علوم وإبداعات السكان الأصليين.