هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

الجانب المرعب للإنسانية في ثورة الهندسة الوراثية

منذ 17 عاما لم يُخف المرحوم الدكتور أحمد مستجير جزعه من التسارع الزمني الذي قد يحدث به التطور الوراثي العاصف، فيؤدي لظهور إنسان فائق يتعامل مع البشر الموجودين باستعلاء شديد!!

تركيا وتحديات الانسحاب العسكري الأميركي من سوريا

لا خلاف في أن قرار ترامب بسحب قوات بلاده من سوريا مكسب حقيقي لتركيا، باعتبار أن القوات الأميركية هي الداعم الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية؛ لكن هذا المكسب تعترضه تحديات حقيقية.

خريطة طريق مرحلية لمواجهة صفقة القرن

الرؤية الاستشرافية لمستقبل فلسطين حتماً هي: "التحرير وعودة اللاجئين وبناء الدولة وعاصمتها القدس"، أما الرؤية التي نطرحها هنا فهي عبارة عن خريطة طريق للمرحلة الآنية القريبة؛ وتتألف من ثلاث مراحل.

مقالات رأي

لماذا تصورت جماعة بن سلمان أن عداوة الإسلام مؤهِّلة لحكم المسلمين؟

تُصاب الحضارات الكبيرة بالعصاب الطويل المدى حين يُفاجئها التاريخ بما لم تتحسب له بأي مستوى، كما حدث في هجمات 11 سبتمبر/أيلول التي لا تزال مُسيطرة على مكونات الفكر السياسي الغربي.

وقائع تطبيعية بأموال سعودية.. سكة حديد حيفا/الرياض نموذجا

تأتي أشكال التطبيع المتواترة -التي تبرز كل يوم عربيا- لتُضعف المناعة في الحالة العربية إجمالاً، وفي الجسم الفلسطيني المُتخم بالجراح، والمحاصر من دولة الاحتلال في القطاع وحتى الضفة الغربية ثانياً.

جاويش أوغلو يكتب.. السعي لتحقيق السلام يحتاج سياسة خارجية مبادِرة

تستضيف إسطنبول هذا الأسبوع مؤتمرين دوليين منفصلين يتعلقان بموضوع الوساطة؛ يختص المؤتمر الأول بالوضع السائد حالياً على خريطة الصراع والقدرات التي تمتلكها الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي على صعيد الوساطة.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

مازالت قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول تشغل الرأي العام العالمي، وكل أصابع الاتهام تشير إلى ولي العهد السعودي باعتباره القابض على زمام الأمور في السعودية.

مجلة الجزيرة

القدس.. مهوى القلوب

القدس.. مهوى القلوب

كانت ولا تزال مدينة القدس مهوى أفئدة العرب والمسلمين، لما تختص به من قداسة دينية، ورمزية للمقدسات المغتصبة، التي يتوق الملايين لزيارتها والتشبع من روحانيتها، ويحول الاحتلال الجاثم على صدرها دون ذلك، ويعمل بكل طاقته لتهويدها وتزوير هويتها التاريخية والإنسانية. لذلك ينشط الكثيرون في العالم العربي والإسلامي لخدمة مدينة القدس وأهلها وتثبيتهم على أرضهم في بيوتهم حفظا للمدينة ذاتها.

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

تعاني المرأة في أفريقيا من شتى ألوان المعاناة التي ترزح تحتها مجتمعات القارة لأسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، ولعل معاناتها تتضاعف بحكم أنها الطرف الأضعف في مجتمعات تغلب عليها القبلية والتقاليد الصارمة، خصوصا إذا كانت تتحمل أعباء أسرتها إن كانت أرملة أو مطلقة. مما يضطرها للكفاح لتأمين أسباب الحد الأدنى من الحياة الكريمة.

ماليزيا واحدة

ماليزيا واحدة

شكلت ماليزيا واحدة من نماذج النهضة السريعة، القائمة على رؤية واضحة اقتصاديا واجتماعيا. ونجح صاحب هذه الرؤية الدكتور محاضر محمد في الانتقال بالبلاد من دولة زراعية فقيرة إلى واحدة من الدول الصناعية المتقدمة في العالم، إذ بنى هذه النهضة على عموديْ التعليم والبحث العلمي، وتوفير مناخ إيجابي لجذب الاستثمارات الأجنبية. وتحقق هذا كله في مناخ سياسي واجتماعي مستقر ومتعايش.

بلاد القبعة الكبيرة

بلاد القبعة الكبيرة

تقدم هوليود صورة نمطية عن المكسيكي بأنه تاجر مخدرات وعاطل عن العمل ومحترف للجريمة. وإن كان في المجتمع المكسيكي مثل هذه المظاهر، فإن البلاد تزخر بإرث حضاري وثقافي وطيف واسع من المعتقدات واللغات، يستحق التعرف عليه. فحضارة شعوب المايا والأزتيك القديمة سبقت الغزو الإسباني الذي دام ثلاثمئة عام، ولا تزال شاهدة على علوم وإبداعات السكان الأصليين.