المعرفة

أسباب فشل التجربة التونسية.. وتكرار الفشل العربي

لا الفشل رغم تكرّره ولا الجمود رغم طول مدّته وتصالحنا معه قدَرُ العرب والتجارب العربيّة أو لغزٌ، خصوصا أنّ الأخطاء متكرّرة، وصعود الأمم وسقوطها أمر خاضع لسنن وقوانين معلومة.

أفريقيا تنحاز للشعوب مجددا

استطاع الاتحاد الأفريقي أن يضع السودان على سكة التحول الديمقراطي بضغطه على المجلس العسكري للقبول بوساطته، ووضع خطة تنفيذية توافق عليها قوى الحراك، وإلا فإن تجميد عضويته في المجلس سيتواصل.

ستقوم دولة فلسطين حرة ومستقلة رغم أنف الأعداء وحلفائهم

يجب أن نقدم كلمة شكر لسفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة؛ ففي غضون شهرين قام هذا السفير بكشف حقيقة إسرائيل، موضحا أنها ليست دولة ذات نظام ديمقراطي بل دولة دينية.

مقالات رأي

على المعارضة المصرية أن تتحد ضد النظام وإلا ستخاطر بالتعرض لقمع أكبر

يدعو محمد سلطان الناشط في مجال حقوق الإنسان -في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست باللغتين الإنجليزية والعربية- المعارضة المصرية لضرورة التوحد ضد النظام، وإلا فإنها ستخاطر بالتعرض لقمع أكبر.

اليمين المتطرف الأوروبي.. خيبة في هولندا والدانمارك وإشراقة ببلدان أخرى

تبحث هذه المقالة الأسباب التي أدت لتراجع شعبية الأحزاب اليمينية المتطرفة بهولندا والدانمارك، وخسارتها لجُلّ مقاعدها في البرلمان، في حين صعدت هذه الأحزاب في بلدان أوروبية أخرى وحققت فوزاً كبيراً.

د. محمد مرسي في ميزان العلم والأخلاق

ليس رثاءً ولا نعيًا؛ لكنها الحقيقة المجردة أكتبها عن الدكتور محمد مرسي الأكاديمي والإنسان. ‏أكتب الحقيقة إنصافًا لإنسان شوه الجهل صورته، وسجن الظالمون أسرته، ‏وتخلّى عنه إعلام الغرب وأكاديميون كثيرون.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

اغتيال خاشقجي.. هل ضاق الخناق على بن سلمان؟

مازالت قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول تشغل الرأي العام العالمي، وكل أصابع الاتهام تشير إلى ولي العهد السعودي باعتباره القابض على زمام الأمور في السعودية.

مجلة الجزيرة

القدس.. مهوى القلوب

القدس.. مهوى القلوب

كانت ولا تزال مدينة القدس مهوى أفئدة العرب والمسلمين، لما تختص به من قداسة دينية، ورمزية للمقدسات المغتصبة، التي يتوق الملايين لزيارتها والتشبع من روحانيتها، ويحول الاحتلال الجاثم على صدرها دون ذلك، ويعمل بكل طاقته لتهويدها وتزوير هويتها التاريخية والإنسانية. لذلك ينشط الكثيرون في العالم العربي والإسلامي لخدمة مدينة القدس وأهلها وتثبيتهم على أرضهم في بيوتهم حفظا للمدينة ذاتها.

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

تعاني المرأة في أفريقيا من شتى ألوان المعاناة التي ترزح تحتها مجتمعات القارة لأسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، ولعل معاناتها تتضاعف بحكم أنها الطرف الأضعف في مجتمعات تغلب عليها القبلية والتقاليد الصارمة، خصوصا إذا كانت تتحمل أعباء أسرتها إن كانت أرملة أو مطلقة. مما يضطرها للكفاح لتأمين أسباب الحد الأدنى من الحياة الكريمة.

ماليزيا واحدة

ماليزيا واحدة

شكلت ماليزيا واحدة من نماذج النهضة السريعة، القائمة على رؤية واضحة اقتصاديا واجتماعيا. ونجح صاحب هذه الرؤية الدكتور محاضر محمد في الانتقال بالبلاد من دولة زراعية فقيرة إلى واحدة من الدول الصناعية المتقدمة في العالم، إذ بنى هذه النهضة على عموديْ التعليم والبحث العلمي، وتوفير مناخ إيجابي لجذب الاستثمارات الأجنبية. وتحقق هذا كله في مناخ سياسي واجتماعي مستقر ومتعايش.

بلاد القبعة الكبيرة

بلاد القبعة الكبيرة

تقدم هوليود صورة نمطية عن المكسيكي بأنه تاجر مخدرات وعاطل عن العمل ومحترف للجريمة. وإن كان في المجتمع المكسيكي مثل هذه المظاهر، فإن البلاد تزخر بإرث حضاري وثقافي وطيف واسع من المعتقدات واللغات، يستحق التعرف عليه. فحضارة شعوب المايا والأزتيك القديمة سبقت الغزو الإسباني الذي دام ثلاثمئة عام، ولا تزال شاهدة على علوم وإبداعات السكان الأصليين.