عبد القادر مساهل

سياسي ودبلوماسي جزائري، ارتبط اسمه بالقضايا الأفريقية بحكم المناصب التي تقلدها، عين في منصب وزير الخارجية يوم 25 مايو/أيار 2017 في حكومة عبد المجيد تبون.   

المولد والنشأة
ولد عبد القادر مساهل يوم 11 يوليو/تموز 1949 في ولاية تلمسان بالشمال الغربي للجزائر.

الوظائف والمسؤوليات
أسندت لمساهل وظائف ومسؤوليات عدة في وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، وعين ممثلا لبلاده في محافل دولية، خاصة في القارة الأفريقية، ففي عام 1971 كان رئيسا لفرع حركات التحرر بوزارة الخارجية، ثم مديرا عاما لقسم أفريقيا بين أعوام 1986 و1988 و1996 و1997، وكان قد عمل صحفيا في بداية مسيرته المهنية.

التجربة الدبلوماسية
اتجه مساهل إلى بوركينا فاسو ليشغل منصب سفير الجزائر، وهو المنصب الذي شغله لاحقا في هولندا.

وتولى مساهل منصب سفير مستشار لدى وزير الشؤون الخارجية مكلف بالقضايا الأفريقية، ثم كلف بالقضايا الأفريقية في اللجنة الدائمة للجزائر لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك، وأيضا مندوب الجزائر في عدة دورات للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وخلال الرئاسة الجزائرية لمنظمة الوحدة الأفريقية سابقا كان مساهل بين عامي 1999 و2000 مبعوثا للرئيس الجزائري مكلفا بملفي جمهورية كونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات الكبرى.

واستمر مساهل في مجال الشؤون الأفريقية، حيث عين عام 2000 وزيرا منتدبا لدى وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية مكلفا بالشؤون الأفريقية، ثم وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية مكلفا بالشؤون المغاربية والأفريقية.

وفي عام 2013 عين مساهل في منصب وزير الاتصال، ثم بين عامي 2014 و2015 في منصب وزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية مكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية.

ويوم 25 مايو/أيار 2017 عين مساهل في منصب وزير الشؤون الخارجية خلفا لرمطان لعمامرة، وذلك في حكومة عبد المجيد تبون التي خلفت حكومة عبد المالك سلال.

اكتسب مساهل بحكم المناصب التي تولاها خبرة طويلة في مجال العمل الدبلوماسي، وبرز دوره في العديد من الملفات التي نشطت فيها الدبلوماسية الجزائرية، خاصة على المستويين الأفريقي والعربي، حتى أن صلاحياته تداخلت مع صلاحيات وزير الخارجية السابق لعمامرة.

ويعرف عن وزير الخارجية الجزائري أنه شخص يجيد الحوار والتعاطي مع الملفات الصعبة، وكان قد كلف بالملف الليبي عندما كان شغل منصب وزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية مكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية، وزار ليبيا وعقد اجتماعات منفصلة مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، واللواء المتقاعد خليفة حفتر في شرق البلاد، وأعيان ومسؤولين محليين بمدينة الزنتان جنوب غرب العاصمة طرابلس.

كما أن مساهل هو أول مسؤول حكومي جزائري يزور سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، وذلك في أبريل/نيسان 2016.       

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها “الرأي والرأي الآخر”.

ميدان.. موقع صحفي أطلقه موقع الجزيرة نت بداية 2017 يواكب التحولات المتسارعة في مجال الإعلام الرقمي، ويخاطب شريحة الشباب عبر تناول اهتماماتهم الثقافية والاقتصادية والسياسية، دون التقيد بالقوالب الصحفية التقليدية.

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني “الجزيرة نت” يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة