تيمور جنبلاط.. وريث الزعامة الدرزية في لبنان

تيمور جنبلاط سياسي لبناني شاب ينتمي للطائفة الدرزية، متخرج في جامعة السوربون الفرنسية، أصبح وريثا للطائفة منذ مارس/آذار 2017، وهو حفيد الزعيم السياسي اللبناني المغتال كمال جنبلاط.

المولد والنشأة
ولد تيمور جنبلاط عام 1982، وهو النجل البكر لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، من زوجته الأولى جيرفيت.

الدراسة والتكوين
تخرج تيمور بالجامعة الأميركية في بيروت في اختصاص العلوم السياسية، وأكمل دراساته العليا بجامعة السوربون في العاصمة الفرنسية باريس.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغل تيمور وليد جنبلاط في العمل الاجتماعي.

التجربة السياسية
رغم أنه يكره السياسة، كما صرح لصحيفة الشرق الأوسط في مارس/آذار 2017، فقد واكب تيمور رحلة والده السياسية، وكان يظهر في الأنشطة السياسية والحزبية، ويستقبل الوفود الشعبية التي تزور قصر العائلة التاريخي، ليجد نفسه لاحقا وريثا للزعامة الدرزية.

ففي الذكرى الأربعين لاغتيال كمال جنبلاط، قلّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد يوم 19 مارس/آذار 2017 نجله تيمور الزعامة الدرزية، في احتفال شعبي حاشد شهدته بلدة المختارة مركز الدروز في جبل الشوف اللبناني، في صورة مماثلة للطريقة التي قلّد بها أهل الجبل الزعيم وليد جنبلاط القيادة عندما خلعوا عليه عباءة والده كمال بعد أيام على اغتياله.

وخاطب جنبلاط نجله بعدما وضع كوفية الزعامة على كتفيه "يا تيمور، سر رافع الرأس، واحمل تراث جدك الكبير كمال جنبلاط، وأشهر عاليا كوفية فلسطين العربية المحتلة، كوفية لبنان التقدمية، كوفية الأحرار والثوار، كوفية المقاومين لإسرائيل أيا كانوا، كوفية المصالحة والحوار، كوفية التواضع والكرم، كوفية دار المختارة".

وتعد الوراثة السياسية أمرا شائعا في لبنان حيث تنتقل المناصب بين العائلات التي تتوارث العمل السياسي والحزبي، ويؤكد تيمور نفسه في حواره للشرق الأوسط أن والده ليس الوحيد الذي يسلم الزعامة لابنه، فغالبية الأحزاب الموجودة على الساحة اللبنانية تفعل ذلك، رغم إقراره بأن هذا الأمر لا يعد مثاليا في العمل الديمقراطي.

يوصف الشاب تيمور بأنه أقل حدة من والده في طباعه، لكنه مع ذلك يرغب في اتباع نفس سياسته، ويقول إن تركيزه سيكون على قضايا الشباب من أجل تمكينهم من التقدم ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم وآمالهم فيما يتعلق ببناء الدولة، وما يتعلق بتأمين معيشتهم وراحتهم.

ويطمح تيمور بعد توليه الزعامة الدرزية في الترشح للانتخابات البرلمانية في يونيو/حزيران 2017على رأس لائحة من رفاق والده المخضرمين، بالإضافة إلى وجوه شابة.     

وتعيش الطائفة الدرزية في سوريا بنواحي دمشق وجبل حوران، وفي لبنان وفلسطين المحتلة.

وتيمور هو حفيد كمال جنبلاط الذي كان زعيما للحركة الوطنية اللبنانية في بدايات الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990، ومن  أبرز مؤسسي الحزب التقدمي الاشتراكي، ويعد من الشخصيات اللبنانية المعروفة بدعمها للقضية الفلسطينية، وهو كذلك أحد زعامات الطائفة الدرزية في جبل لبنان، إضافة إلى كونه مفكرا.

واغتيل كمال جنبلاط في 16 مارس/آذار 1977، ووجهت أصابع الاتهام إلى سوريا في تنفيذ عملية الاغتيال في جبل لبنان، وهذا ما ردده وليد جنبلاط الذي صافح المسؤولين السياسيين السوريين في ما بعد، لكنه أكد أنه لن ينسى.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها "الرأي والرأي الآخر".

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

ميدان.. موقع صحفي أطلقه موقع الجزيرة نت بداية 2017 يواكب التحولات المتسارعة في مجال الإعلام الرقمي، ويخاطب شريحة الشباب عبر تناول اهتماماتهم الثقافية والاقتصادية والسياسية، دون التقيد بالقوالب الصحفية التقليدية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة