سعود الفيصل

Saudi Foreign Minister, Prince Saud al-Faisal addresses a joint press conference with Pakistan's Adviser for National Security and Foreign Affairs Sartaj Aziz at the Foreign Ministry in Islamabad on January 7, 2014. Saudi Arabia's foreign minister said on January 7 the kingdom would not intervene to get Pakistan's former ruler Pervez Musharraf out of the country before his trial for treason. Musharraf is facing a special treason tribunal in Islamabad over his imposition of emergency rule in 2007 and could face the death penalty if he is convicted. AFP PHOTO/Aamir QURESHI

أمير سعودي، ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، تولى وزارة الخارجية السعودية لأكثر من 40 عاما، فترك بصمته على الدبلوماسية السعودية. توفي يوم 9 يوليو/تموز 2015.

المولد والنشأة
ولد سعود الفيصل يوم 2 يناير/كانون الثاني 1940 بمدينة الطائف، وهو نجل الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز.

الدراسة والتكوين
حصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1964.

الوظائف والمسؤوليات
بعد تخرجه عمل مستشارا بوزارة البترول والثروة المعدنية وعضوا في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، انتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن "بترومين" وأصبح مسؤولا عن مكتب العلاقات البترولية المشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة وبترومين.

عين نائبا لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط في 22 فبراير/شباط 1970، وعين في 15 يونيو/حزيران 1971 وكيلا لوزارة البترول والثروة المعدنية، وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول 1975 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيرا للخارجية.

كما شغل عدة مهام أخرى، حيث كان رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى، وعضو المجلس الاقتصادي الأعلى، وعضو المجلس الأعلى للبترول، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس مجلس إدارة مدارس الملك فيصل.

المسار
قضى الفيصل أكثر من 40 سنة في وزارة الخارجية. وقد كان عضوا في كثير من اللجان العربية والإسلامية، كاللجنة العربية الخاصة بلبنان، ولجنة التضامن العربي واللجنة السباعية العربية، ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث.

في عام 2015 أصدر الديوان الملكي السعودي بيانا أوضح فيه أن سعود الفيصل "أجرى عملية جراحية في فقرات الظهر بالولايات المتحدة الأميركية تكللت بالنجاح، وأنه يخضع للعلاج الطبيعي المعتاد الذي يعقب العملية الجراحية".

شارك في القمة العربية 26 بشرم الشيخ في مصر يومي 28 و29 مارس/آذار 2015، ووجه في الجلسة الختامية انتقادا قويا لرسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة، أعرب فيها عن اهتمام بلاده الكبير بتسوية عاجلة للأزمات في سوريا وليبيا واليمن.

واتهم الأمير سعود الفيصل الرئيس الروسي بالتناقض، وقال: "روسيا تقترح حلولا سلمية وهي مستمرة في تسليح النظام السوري الذي يفتك بشعبه".

وفي 29 أبريل/نيسان 2015 وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على إعفاء الفيصل من منصبه لأسباب صحية، وتعيين عادل الجبير -سفير السعودية في أميركا- خلفا له.

وفي اليوم نفسه عُيّن الفيصل وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء ومستشارا ومبعوثا خاصا لخادم الحرمين الشريفين، ومشرفا على الشؤون الخارجية.

الوفاة
أعلن بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء السعودية أن الأمير سعود الفيصل لقي ربه يوم الخميس 9 يوليو/تموز 2015 في الولايات المتحدة، ووري الثرى يوم 11 يوليو بمقبرة العدل بـمكة المكرمة بعد الصلاة عليه في المسجد الحرام.

المصدر : الجزيرة