جون كيري

 سياسي أميركي مخضرم، خدم في البحرية الأميركية بفيتنام، وأيد الحرب على العراق، وهو واحد من أقدم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي. أصبح وزيرا للخارجية في مطلع 2013. 

المولد والنشأة
ولد جون فوربس كيري يوم 11 ديسمبر/كانون الأول 1943 بمدينة دنفر بولاية كولورادو الأميركية.

الدراسة والتكوين
تخرج في جامعة ييل عام 1966 وفي كلية بوسطن عام 1976 حيث درس الحقوق.

الوظائف والمسؤوليات
خدم بالبحرية الأميركية في فيتنام، فجعلته قساوة التجربة معارضا شديدا للحرب، وأصبح محط الأنظار في الولايات المتحدة عام 1971 عندما أدلى بشهادته عن فيتنام أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. بدأ حياته المهنية محاميا وتلقى تدريبه في بوسطن، وعمل نائبا عاما في ماساتشوستس قبيل انخراطه في السياسة.

المسار السياسي
خاض كيري انتخابات مجلس النواب عام 1972 ولكنه لم يفز فيها، وانتخب بعد ذلك حاكما لماساتشوستس عام 1983. يؤيد التجارة الحرة، ويدعم إقامة علاقات تجارية دائمة مع الصين.

عارض التعديل الدستوري لمنع حرق العلم الأميركي. أيد قصف البوسنة عام 1999 والحرب على الإرهاب. تجربته في الحرب دفعته ليكون في التسعينيات من المساهمين في تطبيع العلاقات مع فيتنام. كذلك عرف بإدانته التعصب الأعمى ضد المسلمين باسم مكافحة الإرهاب.

دخل سباق الانتخابات الرئاسية عام 2004، واستطاع الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، لكنه خسر الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو بوش في نوفمبر/تشرين الثاني 2004.

رغم تأييده للحرب على العراق -كمعظم الشيوخ الأميركيين- جاهر كيري بتشكيكه في دوافع إدارة الرئيس بوش الابن في الإصرار على خوض هذه الحرب.

في 1 فبراير/شباط 2013 تولى مقاليد وزارة الخارجية الأميركية بعد فوز الرئيس باراك أوباما بولاية رئاسية ثانية, ليخلف بذلك هيلاري كلينتون التي ترأست الدبلوماسية الأميركية في ولاية أوباما الأولى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

تقع المكسيك جنوب قارة أميركا الشمالية، تحدها شمالا الولايات المتحدة وجنوبا وغربا المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي غواتيمالا وبليز والبحر الكاريبي، وشرقا خليج المكسيك.

ثانية أكبر دول العالم مساحة، تقع بشمال أميركا الشمالية، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد، ولها حدود طويلة مع الولايات المتحدة.

جزيرة بمنطقة الكاريبي بين البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي. توجد في شمالها ولاية فلوريدا وفي جنوبها جامايكا وفي غربها المكسيك وفي شرقها هايتي. استقلت في 20 مايو/أيار 1902 عن الولايات المتحدة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة