شوارزنيغر.. نجم هوليوودي حكم كاليفورنيا

FILE - This April 22, 2015 file photo actor Arnold Schwarzenegger participates in AOL's BUILD Speaker Series in New York. A California appeals court has upheld former Gov. Schwarzenegger’s decision to dramatically reduce the manslaughter sentence of a political ally’s son. The 3rd District Court of Appeal in Sacramento ruled Tuesday, June 2, 2015 that Schwarzenegger’s actions may be seen as deserving of censure and grossly unjust. But the judges say the governor didn’t violate the state constitution by failing to notify the victim’s family beforehand. (Photo by Evan Agostini/Invision/AP, File)
ممثل سينمائي أميركي من أصل نمساوي وبطل رياضة كمال أجسام سابق، دخل عالم السياسة وتولى منصب حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية الثامن والثلاثين. تصفه وسائل الإعلام العالمية بأنه أحد أكثر المهاجرين شهرة في أميركا.

المولد والنشأة
ولد أرنولد ألويس شوارزنيغر يوم 30 يوليو/تموز عام 1947 بمدينة ثال في النمسا، لأب يعمل في الشرطة. تلقى تربية صارمة من والديه وهو ما أثر سلبا على علاقته لاحقا مع أبيه، تمرن على عدة ألعاب خلال صغره، لكنه بدأ في سن 15 ارتياد قاعات كمال الأجسام.

الدراسة والتكوين
درس شوارزنيغر في مدرسة للتجارة بألمانيا، ثم هاجر في سبتمبر/أيلول عام 1968 إلى الولايات المتحدة. وتابع بعد ذلك دروسا في اللغة الإنجليزية بكلية سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا، وحصل على شهادة بالمراسلة من جامعة ويسكنسن، وتخرج هناك في جامعة الأعمال والاقتصاد الدولي عام 1979.

التوجه الأيديولوجي
رغم كونه جمهوريا عُرف شوارزنيغر بليبراليته في عدة قضايا اجتماعية بأميركا من قبيل "الحق في الإجهاض"، ومسألة مراقبة حرية حمل السلاح وزواج الشواذ.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغل شوارزنيغر في أعمال تجارية بمجال البناء وبيع مواد رياضية في الولايات المتحدة مكنته من تحقيق ثروة قبل أن يدخل عالم النجوم في هوليود. تولى ما بين عامي 1993 و1994 منصب سفير الصليب الأحمر (منصب شرفي)، كما قام بتسجيل إعلانات لفائدة الخدمة العامة.

التجربة الرياضية والسينمائية
التحق شوارزنيغر بخدمة الجيش النمساوي لمدة سنة عام 1965، ثم انتقل إلى العاصمة البريطانية لندن عام 1967، قبل أن يعود إلى مدينة ميونيخ في ألمانيا ويدرس التجارة.

هاجر بعدها إلى الولايات المتحدة عام 1968 حيث واصل الاهتمام برياضة كمال الأجسام التي حصل فيها على عدة ألقاب كلقب "سيد أوروبا للشباب"، ولقب "سيد الكون" في سن 22 من العمر، ولقب "سيد أولمبيا" أكثر من سبع مرات خلال 1969-1980، مما جعله أحد أهم الأبطال في تاريخ هذه الرياضة التي ألف عنها عدة كتب وأنجز فيلما وثائقيا بشأن مساره فيها عام 1977 بعنوان "ضخ الحديد". ثم أعلن اعتزاله ممارستها عام 1975.

دخل شوارزنيغر عالم السينما عام 1970 بمشاركته في فيلم "هرقل في نيويورك"، حيث واجه صعوبات بسبب لهجته في التحدث بالإنجليزية، ثم شارك في تمثيل فيلم "وداعا لونغ" عام 1973، وفيلم "البقاء جائعا" عام 1976، والفيلم الكوميدي "الشرير" عام 1979.

وفي عام 1982 مثل فيلم "كونان البربري" وتلاه بفيلم "كونان المدمر" عام 1984، وفيلم الخيال العلمي "المبيد" عام 1984، ثم في أجزائه الثلاثة لاحقا. 

أصبح شوارزنيغر أحد نجوم هوليوود الذين حققت أفلامهم إيرادات كبيرة، فقد حصد فيلمه "كوماندو" عام 1985، و"صفقة أولية" 1986، و"بريدياتور" 1987، و"الرجل المندفع" 1988، و"حول العالم في ثمانين يوما" 2004، و"خطة هروب" 2013.

التجربة السياسية
انخرط شوارزنيغر في الحزب الجمهوري، وكان أول تعيين سياسي له من قبل الرئيس جورج بوش الأب في منصب رئيس مجلس الرئيس المسؤول عن اللياقة البدنية والرياضة، خلال 1990-1993، كما عمل رئيسا لمجلس حاكم ولاية كاليفورنيا المسؤول عن اللياقة البدنية والرياضة في ظل فترة حاكم الولاية بيت ويلسون.

انتخب للمرة الأولى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2003 مرشحا عن الحزب الجمهوري لتعويض الفترة المتبقية من ولاية حاكم كاليفورنيا غراي ديفيس، ثم أعيد انتخابه يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 في انتخابات حاكم الولاية ليتولى المنصب إلى غاية 3 يناير/كانون الثاني عام 2011.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية