عبد الله السالم الصباح

مؤسس دولة الكويت الدستورية، والحاكم الـ11 من أمراء آل الصباح، دشن أول برلمان في البلاد، وأرسى قواعد الدولة الحديثة، وحققت البلاد في عهده ظفرة اقتصادية.

المولد والنشأة
ولد الشيخ عبد الله السالم عام 1895.

الوظائف والمسؤوليات
في عهد الشيخ أحمد الجابر (1921-1950) تولى رعاية شؤون البلاد الإدارية والمالية قبل أن يتولى في عام 1950 ولاية الإمارة التي أصبحت في عهده دولة مستقلة ذات سيادة تامة يحكمها نظام دستوري. وجاءت هذه التطورات في فترة شهدت فيها الكويت تدفق العائدات النفطية.

التجربة السياسية
تولى رئاسة المجلس التشريعي ثم رئاسة مجلس الشورى، وترأس الكثير من الجمعيات الأدبية والعلمية، كما تولى الإشراف على مالية الكويت، وفي عهده عم الرخاء الاقتصادي مع تزايد إنتاج النفط، واتجهت البلاد إلى نهضة عمرانية شاملة.

وإذا كان الشيخ مبارك الصباح (حاكم الكويت السابع ومؤسسها الحقيقي) قد حافظ على مكانة الدولة السياسية والدولية، فإن الشيخ عبد الله السالم الصباح أرسى دعائمها داخليا بالمؤسسات الدستورية والقانونية بمجرد توليه الحكم بعد وفاة ابن عمه الشيخ أحمد الجابر الصباح حيث تسلم مقاليد الحكم رسميا في 25 فبراير/شباط 1950.

خلال سنوات حكمه تحقق العديد من الإنجازات، منها استقلال الكويت 1961 وإلغاء معاهدة الحماية المبرمة مع بريطانيا عام 1899 وتغييرها إلى معاهدة صداقة وتعاون. وفي يوليو/تموز 1961 أصبحت الكويت دولة مستقلة ذات سيادة وعضوا في جامعة الدول العربية.

تبع ذلك تشكيل أول وزارة في الكويت بعد الاستقلال، وإجراء انتخابات عامة لاختيار عشرين عضوا يكوّنون المجلس التأسيسي الذي اضطلع بمهمة وضع الدستور ثم أجريت انتخابات لاختيار أول مجلس أمة بعد الاستقلال في يناير/كانون الثاني 1963 وتوالت بعد ذلك المجالس النيابية.

وفي عهده انتشر التعليم وزودت المدارس بالأجهزة والوسائل التعليمية الحديثة وأنشئت معاهد المعلمين والمعاهد الخاصة للمعوقين وتأمين العلاج للمواطنين والمقيمين مجانا بالإضافة إلى تشييد المستوصفات والمراكز الصحية ومستشفى الصباح النموذجي.

اقتصاديا، أنشئت أكبر محطة لتقطير مياه البحر ومحطة كبيرة لتوليد الكهرباء وبنيت المساكن لذوي الدخل المحدود ونظمت المساعدات المالية لذوي الحاجة.

خارجيا، تبادلت الكويت في عهده التمثيل الدبلوماسي مع معظم دول العالم وانضمت إلى هيئة الأمم المتحدة في 14 مايو/أيار 1963.

وقد لقب الشيخ عبد الله السالم بـ"أبو الدستور" بعد أن صدر في عهده أول دستور كويتي.

الوفاة
توفي عبد الله السالم الصباح يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1965.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في منطقة الخليج العربي، يحدها شمالاً وغرباً العراق، وجنوبا المملكة العربية السعودية وشرقاً الخليج العربي.

30/10/2014

اعتذر الرئيس العراقي صدام حسين لأول مرة إلى الشعب الكويتي عما أسماه “أخطاء الماضي”، في إشارة إلى الغزو العراقي للكويت عام 1990، ودعاه إلى رفض استعمال أراضيه لضرب “شقيقه العراقي”.

6/5/2011

يقع العراق جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحده شمالا تركيا، وشرقا إيران، وجنوبا الكويت والسعودية، وغربا السعودية وسوريا والأردن.

18/2/2014

تقع في شبه الجزيرة العربية، يحدها من الشمال والشمال الشرقي الأردن والعراق، ومن الشرق الكويت وقطر والبحرين والإمارات، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، ومن الجنوب اليمن.

18/10/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة