فيليب حبيب

فيليب حبيب philip habib -الموسوعة

سياسي أميركي من أصول لبنانية، برز اسمه مع بداية الثمانينيات إبان الغزو الإسرائيلي للبنان حين نجح في إقناع إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

المولد والنشأة
ولد فيليب تشارلز حبيب يوم 25 فبراير/شباط 1920 في نيويورك، لأب لبناني مهاجر.

الدراسة والتكوين
درس في جامعة إيداهو وبعد أن أدى الخدمة العسكرية -عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية- تابع دراسته الجامعية حتى حصل على الدكتوراه في الاقتصاد سنة 1952 من جامعة كاليفورنيا، فرع بيركلي.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في بداية مساره المهني في وزارة الخارجية الأميركية، وترأس خلال 1969-1970 الوفد الأميركي إلى محادثات السلام في باريس بشأن الحرب الأميركية الفيتنامية، ثم عين سفيرا للولايات المتحدة في جمهورية كوريا الجنوبية في 1971-1974.

صار مساعدا لوزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا (1974-1976)، ثم تولى منصب نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية حتى 1978 حيث أحيل على التقاعد.

التجربة السياسية
كلفته بلاده بالعديد من المهمات الدبلوماسية خاصة في الشرق الأوسط، حيث أسهم في ترتيب لقاءات بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة أفضت إلى توقيع اتفاقيات كامب ديفد للسلام.

ظهر الدور الأبرز لحبيب في 1981 و1982 بوصفه مبعوثا خاصا للولايات المتحدة الأميركية إلى لبنان، حيث قام بمهمة دبلوماسية بين سوريا وإسرائيل فاستطاع تفادي حرب كادت أن تشتعل بين الطرفين.

توج حبيب مساعيه في لبنان بالتوصل إلى ترتيب لوقف إطلاق النار بين الحكومة الإسرائيلية وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، وانسحاب القوات الفلسطينية والسورية من بيروت الغربية.

الجوائز والأوسمة
اعتبر الرئيس الأميركي رونالد ريغان نجاح حبيب في لبنان إنجازا يستحق عليه التكريم فمنحه ميدالية الحرية الرئاسية.

الوفاة
توفي فيليب حبيب يوم 25 مايو/أيار 1992.

المصدر : الجزيرة