مراد موافي

الموسوعة - Egyptian intelligence chief General Murad Muwafi

مدير جهاز المخابرات العامة المصرية، برز اسمه على ساحة الأحداث الدولية بعد فترة قصيرة من توليه المنصب خلفا لعمر سليمان، لارتباطه بصفقة تبادل الأسرى وملف المصالحة الفلسطينية.

المولد والنشأة
ولد مراد موافي يوم 23 فبراير/شباط 1950 في الإسكندرية، وهو متزوج وله ابنتان.

الدراسة والتكوين
تخرج ضمن الدفعة 57 في الكلية الحربية عام 1970، وتلقى دورات أركان حرب ونال زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية.

الوظائف والمسؤوليات
ترقى في المناصب العسكرية حتى عُين رئيسا لأركان الجيش الثاني الميداني، ثم قائدا للمنطقة الغربية العسكرية، فنائبا لمدير المخابرات الحربية فمديرا لها.

التجربة المهنية
عُين محافظا لمحافظة شمال سيناء عام 2010، وهي واحدة من أكثر المناطق حساسية في جمهورية مصر العربية.

ثم عُين مديرا للمخابرات العامة المصرية إثر اختيار الرئيس محمد حسني مبارك المدير السابق للجهاز اللواء عمر سليمان نائبا له، في خضم ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بحكمه.

لعب دورا رئيسيا في صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، التي تضمنت الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا، مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة جلعاد شاليط.

ارتبط اسمه بالمصالحة الفلسطينية التي وقعت عليها الفصائل في القاهرة في 3 مايو/أيار 2011، وذلك بعد قيامه بجهود كبيرة وزيارات متعددة لتقريب وجهات النظر بين فتح وحماس.

في أغسطس/آب 2012، وبعد هجوم على كتيبة مصرية في رفح، أعلن الرئيس المصري محمد مرسي إحالة موافي للمعاش وتعيين اللواء محمد رأفت عبد الواحد شحاتة مكانه، لينتهي المسار المهني للرجل.

الجوائز والأوسمة
نال مراد وافي العديد من الأوسمة، من بينها وسام الجمهورية من الدرجة الثانية، وميدالية الخدمة الطويلة.

المصدر : الجزيرة