نبيل صادق

صادق (يسار) أدى اليمين الدستورية أمام السيسي نائبا عاما خلفا لهشام بركات الذي اغتيل في يونيو/حزيران 2015 (رويترز)
صادق (يسار) أدى اليمين الدستورية أمام السيسي نائبا عاما خلفا لهشام بركات الذي اغتيل في يونيو/حزيران 2015 (رويترز)

قاضي مصري، ونائب رئيس محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون في مصر). زكاه مجلس القضاء الأعلى في 19 أغسطس/آب 2015 لمنصب النائب العام بعد شغوره مدة 80 يوما، عقب اغتيال النائب السابق هشام بركات في يونيو/حزيران 2015، وأدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي يوم 19 سبتمبر/أيلول 2015.

المولد والنشأة
وُلد نبيل صادق يوم 19 أبريل/نيسان 1954.

الدراسة والتكوين
تخرج صادق في أكاديمية الشرطة عام 1976، وحصل على بكالوريوس علوم شرطة، ونال لاحقا درجة بكالوريوس في القانون بتقدير جيد جدا.

الوظائف والمسؤوليات
عمل في جهاز الشرطة المصري حتى وصل إلى رتبة نقيب. ولما حصل على بكالوريوس في القانون استقال من سلك الشرطة والتحق بسلك القضاء، وتولى إدارة العلاقات الدولية بمحكمة النقض.

التجربة القضائية
عمل نبيل صادق في جهاز النيابة العامة، وترأس نيابة الشؤون المالية والتجارية، ثم عين رئيسا لنيابات جنوب القاهرة، قبل أن يعمل في المكتب الفني للنائب العام. وعمل قاضيا في محكمة التمييز بدولة قطر لمدة ست سنوات، وعاد إلى مصر حيث شغل منصب نائب رئيس محكمة النقض.

وفي 19 سبتمبر/أيلول 2015، أدى نبيل صادق اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نائبا عاما خلفا لهشام بركات الذي اغتيل في يونيو/حزيران 2015.

ويعتبر صادق رابع نائب عام بمصر بعد قيام ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، إذ سبقه كل من عبد المجيد محمود وطلعت إبراهيم وهشام بركات.

ويعتبر النائب العام أو المدعي العام رأس جهاز النيابة العامة، الذي يتشكل من محامين ورؤساء نيابة ووكلاء نيابة ومساعدين ومعاونين. ويمارسون جميعا وظائف قضائية وإدارية متصلة بجهاز النيابة.

والنائب العام عضو في المجلس الأعلى للقضاء، ومسؤوله المباشر هو رئيس الدولة وليس وزير العدل، فرئيس الجمهورية هو من يعينه، ولا يمكن عزله أو إقالته من منصبه إلا بقرار من الرئيس.

ويعود تاريخ منصب النائب العام في مصر إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1881 حيث عُين إسماعيل يسري باشا ليكون أول نائب عام مصري.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تقع مصر في الشمال الشرقي لأفريقيا، وتضم شبه جزيرة سيناء في قارة آسيا، يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط وغربا ليبيا وجنوبا السودان، وشرقا البحر الأحمر وإسرائيل وقطاع غزة.

عاصمة مصر، وقاهرة المعز، ومدينة ألف مئذنة، يشطرها النيل، وهي أكثر محافظات مصر سكانا، وأشهر الوجهات السياحية بأرض الكنانة. تتميز بكثرة وتنوع معالمها التاريخية الحضارية، الفرعونية والإسلامية والمسيحية.

لُقّب بقلب القاهرة، تتفرع منه عدة شوارع توصف بأنها شرايين حياة العاصمة. نال شهرة عالمية خلال ثورة 25 يناير، بعدما أجبر الثوار الذين اعتصموا فيه الرئيس حسني مبارك على الرحيل.

أحد ميادين القاهرة، ارتبط اسمه بمسجد رابعة العدوية. اختاره أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي مقرا لاعتصامهم ومطالبتهم بعودة الشرعية. فرقهم رجال الأمن بالقوة فكان أن تحول لأيقونة للصمود ومواجهة الاستبداد.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة