افتخار تشودري

Pakistan's deposed Chief Justice Iftikhar Mohammed Chaudhry looks on at his residence in Islamabad, Pakistan, in this May 2 , 2007 file photo. Chaudhry on Wednesday Jan. 30, 2008, branded President Pervez Musharraf an "extremist general" for sacking 60 top judges and keeping him and his family under house detention for the past three months.

رجل قانون باكستاني ترأس المحكمة العليا للبلاد وأقاله الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف في نهاية 2007 قبل أن تقرر الحكومة الباكستانية إعادته إلى منصبه منتصف مارس/آذار 2009.

المولد والنشأة
ولد افتخار محمد تشودري يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 1948 بمدينة كويتا بباكستان.

الدراسة والتكوين
حصل على شهادة في الآداب وأخرى في القانون من جامعة محلية بكويتا.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ تشودري حياته محاميا عام 1974 بمدينة كويتا قبل أن يصبح بعد سنتين فقط محاميا لدى الاستئناف ثم بالمحكمة العليا في 1985.

وفي 1989، سمي محاميا عاما لإقليم بلوشستان ثم قاضيا بالمحكمة العليا للإقليم طيلة التسعينيات، كما تولى خلال هذه الفترة القضاء في المعاملات البنكية وقضايا المؤسسات وفي المحكمة الخاصة للإجراءات المستعجلة ومحكمة الاستئناف للشؤون الجمركية.

كما تولى جملة من المسؤوليات بإقليم بلوشستان أبرزها رئيس اللجنة الانتخابية للمجلس المحلي وعضو مجلس المحامين ورئيس منظمة الصليب الأحمر الباكستاني بالإقليم.

وفي 30 يونيو/حزيران 2005 عينه الرئيس الباكستاني آنذاك برويز مشرف رئيسا للمحكمة الباكستانية العليا وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد.

التجربة السياسية
اشتهر تشودري خلال فترة توليه منصب كبير القضاة بإصداره أحكاما معارضة للسلطة التنفيذية، ما جعله يدخل في مواجهة مباشرة مع الرئيس برويز مشرف انتهت بإقالته في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 وتوجيه تهم له بإساءة استخدام السلطة. لكن المحكمة العليا قضت ببراءة تشودري من التهم الموجهة إليه.

ومن أشهر الأحكام التي أصدرها تشودري قراره تعطيل قانون الحسبة المتعلق بتطبيق الشريعة الإسلامية الذي رأى أنه مخالف للدستور الباكستاني، كما حكم بعدم شرعية صفقة بيع مصانع الفولاذ الباكستانية لأحد أصدقاء رئيس الحكومة السابق شوكت عزيز، وهو ما يتعارض مع رأي الحكومة.

وبلغت المواجهة ذروتها عندما أصر تشودري على أن الدستور لا يخول رئيس الدولة المنتهية ولايته الترشح قبل إجراء الانتخابات التشريعية، كما طالبه بالتخلي عن قيادة الجيش.

وفي 16 مارس/آذار 2009، وافقت الحكومة الباكستانية على إعادة القضاة المعزولين وبينهم رئيس المحكمة العليا افتخار تشودري، في خطوة تهدف إلى نزع فتيل الأزمة بينها وبين المعارضة.

المصدر : الجزيرة