توتي.. ربع قرن من حب "نادي الذئاب"

فرانشيسكو توتي، نجم نادي روما الإيطالي، أحد أبرز المهاجمين في تاريخ كرة القدم ببلاده. نشأ وبرز بفريق العاصمة، وكان أكثر اللاعبين مشاركة مع فريقه والأكثر تسجيلا له، وتتويجا معه بالألقاب.

المولد والنشأة
ولد فرانشيسكو توتي بالعاصمة الإيطالية روما يوم 27 سبتمبر/أيلول 1976. متزوج وله طفلان.

المسار الكروي
بدأ مشواره مع روما بفريق الناشئين في سن الـ 13، وتدرج بقطاع الناشئين وصولًا للفريق الأول بنادي الذئاب الإيطالية.

ظهر بالفريق الأول عندما بلغ من العمر 16 عامًا، ونجح في أن يسجل أول هدف له مع روما يوم 24 سبتمبر/أيلول 1994 أمام فوجيا كالشيو، وحمل القيصر شارة القيادة لفريق العاصمة عام 1997 في سن الـ 21 عامًا وتميز بتمريراته وأهدافه الحاسمة.

ورغم نيله جائزة أفضل لاعب شاب بالدوري الإيطالي موسم 1998-1999، لم يتم استدعاء توتي لصفوف المنتخب في كأس العالم فرنسا 1998.

ونال الأسطورة توتي مع روما لقب الدوري المحلي موسم 2000-2001، وحصل على جائزة أفضل لاعب بالمسابقة، كما دخل دائرة الترشيح على جائزة الكرة الذهبية ووصل لقائمة أفضل خمسة لاعبين.

وتوّج مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم 2006، بعد أن نجح الفريق في تقديم أفضل المستويات واقتناص اللقب من فرنسا، كما حصل على لقب أمم أوروبا تحت 18 عامًا، ولقب تحت 21 عامًا.

اختير توتي الذي لم يلعب لأي ناد آخر طيلة مساره الكروي أفضل لاعب في إيطاليا أعوام 2000 و2001 و2003 و2004 و2007، ويعد أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في تاريخ روما (307 هدفا).

الاعتزال
مر توتي -الذي بدأ اللعب مع روما عام 1992- بوضع غير مريح مع فريقه بداية موسم 2016-2017، وعبر عن غضبه لعدم مشاركته مع الفريق.

وفي مقابلة تلفزيونية، قال توتي إنه لا يقبل الجلوس على مقاعد البدلاء بشكل دائم "أعرف أنه في عمري ألعب فترات أقل، ولكن من المحزن أن تنتهي مسيرتي الكروية مع روما بهذه الطريقة".

وكان النادي قد نشر عند تجديد عقد توتي في يونيو/حزيران 2016 بيانا بعنوان "روما يجدد العقد الأخير لتوتي كلاعب".

وبعد 24 عامًا قضاها الأسطورة مع فريقه، تنتهي رحلة قائد "الذئاب" كلاعب مع نهاية الموسم 2016-2017، وتميز كأحد أبرز المهاجمين في تاريخ كرة القدم الإيطالية.

فقد قرر النجم الإيطالي وهو بعمر الأربعين باتفاق مع الإدارة الاعتزال، والانتقال للعمل الإداري داخل النادي.

مرحلة جديدة سيدخلها توتي بعد أن يودع اللعب داخل المستطيل الأخضر، لكنه لن يبتعد عن رفاقه حيث أوضح الإسباني رومان رودريغيز فيرديخو المعروف بـ "مونشي" المدير الرياضي الجديد للنادي بالقول "أريده إلى جانبي لأنه روما ويمكنه أن يعلمني ما هي روما. أريد أن يشرح لي توتي ويفهمني ما هي روما. إذا نجحت بمعرفة 1% مما يعرفه هو فسأكون راضيا".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يحدث الكسر في العظم عندما يتعرض لضغط يفوق قدرة تحمله، ما يؤدي إلى حدوث شرخ فيه أو كسره. والكسور من الإصابات الشائعة التي تتطلب الإسعاف الأولي ومراجعة الطبيب فورا.

تشكل إصابات الرأس نسبة كبيرة من الإصابات التي يتعرض لها الرياضيون مثل الملاكمين وسائقي السيارات السريعة. وتعرف إصابات الرأس أيضا بمسميات أخرى مثل ارتجاج الدماغ وارتجاج المخ ورضوض الرأس.

يعد الشد العضلي من الإصابات الرياضية المؤلمة التي تنتج عن حدوث شد لألياف العضلة أو أوتارها بشكل كبير، فما أهم مسبباته؟ وما هي أعراضه؟ وكيف الوقاية منه؟

أشهر البطولات العالمية لكرة القدم، انطلقت عام 1930، تنظم كل أربع سنوات بإدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم. تعذر تنظيمها عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة