يوسف الثنيان

يوسف الثنيان Yousuf Al-Thunaya - الموسوعة

لاعب سعودي من نادي الهلال، حقق معه 25 لقبا، ولعب مع المنتخب السعودي 109 مباريات دولية، وصعد منصات التتويج لاستلام الكأس 11 مرة، وفاز ببطولات وألقاب وجوائز سعودية وعربية وآسيوية.

المولد والنشأة
ولد يوسف الثنيان يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني 1963 بالعاصمة السعودية الرياض.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الرازي، والمتوسط في مدرسة عمر بن الخطاب، ثم التحق بالثانوية التجارية بالرياض، فحصل على شهادتها.

المشوار الرياضي
انضم إلى الهلال سنة 1980، ولم يبلغ عمره 17 عاما، وشارك مع ناشئي الهلال، قبل أن يلتحق بتشكيلته للشباب عام 1984، ثم صعد إلى الفريق الأول للنادي.

كانت أول بطولة حققها مع الهلال هي بطولة المملكة لدرجة الشباب عام 1983، حيث فاز الهلال على الاتحاد في المباراة النهائية بهدف للثنيان دون مقابل، وكانت البطولة بداية لسلسة طويلة من الإنجازات.

انطلق الثنيان، فكان من بين أكثر اللاعبين السعوديين إحرازا لبطولة الدوري، إذ فاز بها سبع مرات، وصعد 11 مرة على منصات التتويج لاستلام الكأس باسم نادي الهلال.

حقق مع نادي الهلال ألقاب جميع البطولات المحلية، ففاز معه بكأس الملك عبد العزيز المؤسس، وكأس الملك، وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين، وكأس ولي العهد، وبطولة الدوري الممتاز، وكأس الاتحاد.

وعلى المستوى العربي فاز بالبطولة العربية لأبطال الدوري، وكأس النخبة العربية، وكأس مجلس التعاون للأندية، فيما فاز آسيويا بكأس الأندية أبطال الدوري، وكأس الكؤوس الآسيوية، وكأس السوبر الآسيوي.

ولعب مع المنتخب السعودي 109 مباريات دوليه سجل فيها 45 هدفا، وبلغ عدد البطولات التي أحرزها مع المنتخب ونادي الهلال 28 بطولة، 25 منها مع نادي الهلال، وثلاث مع المنتخب.

وخلال لعبه مع المنتخب الوطني تأهل لكاس العالم سنة 1998 في فرنسا، وقاده في هذه النهائيات وسجل هدفا ضد منتخب جنوب أفريقيا.

الجوائز والأوسمة
حصل الثنيان على لقب أفضل لاعب آسيوي في بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت بالرياض عام 1986، ولقب أفضل لاعب في البطولة الآسيوية الحادية عشرة للأندية أبطال الدوري في الدوحة عام 1991، وأفضل لاعب في آسيا لشهر فبراير/شباط 1996.

الاعتزال
اعتزل يوسف الثنيان اللعب في نهاية موسم 2002، وأقيم حفل اعتزاله في 14 ديسمبر/كانون الأول  2005 في ملعب الملك فهد بالرياض.

المصدر : الجزيرة