زا زا غابور.. 99 عاما وتسع زيجات

(FILE) An undated black and white file picture taken around 1940 shows Hungarian-born US actress Zsa Zsa Gabor in Budapest, Hungary. Legendary Hollywood actress Zsa Zsa Gabor passed away on 18 December 2016 at her mansion in Bel Air, California, media reports say 19 December citing her publicist Ed Lozzi as telling the 'Variety' magazine. The Hungarian actress suffered a heart attack and passed away after years of health troubles. Gabor was 99. EPA/LASZLO VARKONYI HUNGARY OUT

ممثلة أميركية تعد واحدة من آخر نجمات العصر الذهبي لهوليود، عاشت حياة مثيرة استثمرت خلالها جمالها وزيجاتها المتعددة في مسارها الفني.

المولد والنشأة
ولدت زا زا غابور يوم 6 فبراير/شباط 1917 في بودابست لأسرة ثرية من أصول مجرية، وهاجرت عام 1941 إلى الولايات المتحدة الأميركية رفقة شقيقتيها ماجدا وإيفا. 

الدراسة والتكوين
زاولت دراستها في مدرسة داخلية سويسرية.

التجربة الفنية
برزت جابور في هوليود خلال فترة الخمسينيات، ولعبت دور البطولة في كثير من الأعمال الفنية الشهيرة، غير أن مهاراتها في التمثيل لم تنل الإشادة، وكان أفضل أدوارها في فيلم "مولان روج" عام 1952 وفيلم "ليلى" عام 1953.

وأنهت جابور مسيرتها المهنية بأفلام منخفضة الميزانية مثل فيلمي "كوين أوف أوتر سبيس" و"بيكتشر مامي ديد".

تميزت جابور بكثرة زواجها بأثرياء ومشاهير، ما جذب الأنظار تجاهها، وجعلها محل جدل ونقاش الكثيرين. فقد تزوجت تسع مرات، وأبرز أزواجها الممثل جورج ساندرز ورجل الصناعة هربرت هنتر، وكونراد هيلتون صاحب سلسلة فنادق هيلتون، ودون دبليو ريان مصمم الدمية "باربي" ومليونير النفط في تكساس جوشوا أس كوسدن جونيور.

وزعمت أنها رفضت عروضا من الرئيس الأميركي الراحل جون كنيدي وإلفيس بريسلي وهنري فوندا، ولكنها وقعت في غرام فرانك سيناترا.

الجوائز والأوسمة
حصلت جابور على لقب ملكة جمال المجر عام 1936، وعلى جائزة غولدن غلوب مرتين عن مجمل أعمالها.

الوفاة
توفيت جابور يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2016 في بيتها بضاحية بيل أير بلوس أنجلوس عن عمر ناهز 99 عاما  إثر أزمة قلبية.

وكانت قد تعرضت لجلطة دماغية وكسر في الورك عام 2010، وجلطة بالدماغ عام 2005 أدت لإعاقتها. وحدث كل ذلك لها بعد تعرضها لحادث سيارة عام 2002 تركها قعيدة على كرسي متحرك.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية