عبد الرشيد صوفي

الشيخ / عبد الرشيد صوفي

مقرئ وداعية إسلامي قطري من أصل صومالي، أتم حفظ القرآن وهو في العاشرة من عمره، ودرس علم القراءات ونال الشهادة العالية في القراءات العشر. يتولى الإمامة والخطابة في أحد مساجد العاصمة القطرية الدوحة.

المولد والنشأة
ولد عبد الرشيد علي عبد الرحمن صوفي في الأول من يناير/ كانون الثاني 1962في الصومال، وكان والده الشيخ علي بن عبد الرحمن صوفي مفتي الصومال ومقرئها، وله دور مهم في نشر علم التجويد والقراءات في البلاد.

الدراسة والتكوين
تعلم عبد الرشيد القرآن والقراءات على يد والده، وأتم حفظ القرآن وهو في العاشرة من عمره، ثم انتقل عام 1981 إلى مصر حيث درس علم القراءات ونال الشهادة العالية في القراءات العشر.

وإلى جانب دراسته النظامية في المعهد، قرأ القرآن على المقرئ محمد بن إسماعيل الهمذاني في الجامع الأزهر، حيث أجازه الشيخ إجازتين في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة ومن طريق الطيبة للإمام الجزري.

الوظائف والمسؤوليات
باشر مهنة التدريس والإمامة في مسجد والده بمقديشو، كما تولى تدريس علوم القرآن الكريم في كلية الدراسات الإسلامية فرع الأزهر.

التجربة الدعوية
انتقل عام 1991 إلى قطر التي حصل على جنسيتها وأصبح يعمل في وزارة الأوقاف ويتولى الإمامة والخطابة في جامع أنس بن مالك.

شارك الشيخ عبد الرشيد صوفي في أنشطة دعوية متعددة داخل قطر وخارجها، بإلقاء الدروس والمحاضرات والمشاركة في الندوات والاجتماعات الإسلامية خاصة في أوروبا، وله تسجيلات قرآنية عديدة.

المصدر : الجزيرة