الجزيرة تأسف لتمديد اعتقال تيسير علوني   
الخميس 1424/7/16 هـ - الموافق 11/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعربت قناة الجزيرة اليوم عن أسفها للقرار الذي اتخذه القاضي الإسباني بالتسار غارثون بمواصلة اعتقال مراسلها تيسير علوني وأكدت ثقتها بالقضاء الإسباني.

وقال المتحدث باسم القناة جهاد بلوط إن الجزيرة ستستمر في حشد التضامن حتى يتم الإفراج عن علوني، وأضاف أن الجزيرة تعتمد أولا على اقتناعها التام بعدالة قضية علوني ونزاهة العدالة الإسبانية.

وكان رئيس مجلس إدارة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني أرسل أمس رسالة إلى رئيس وزراء إسبانيا خوسيه ماريا أثنار يطالبه فيها بإطلاق سراح علوني. وعبر الشيخ في رسالته عن قلقه على أوضاع علوني الصحية.

وكان مراسل الجزيرة في إسبانيا قال أمس إن دولا مثل الولايات المتحدة وإسرائيل زودت القاضي غارثون بمعلومات إضافية قد تؤدي إلى إطالة مدة التحقيق.

وأضاف أن إطالة مدة التحقيق تهدف إلى انتزاع معلومات من علوني عن مصادره الصحفية, وهو ما يعتبر مخالفا للقوانين والأعراف التي تمنع إجبار الصحفيين على الكشف لأجهزة الأمن عن مصادرهم أو معلومات حصلوا عليها أثناء عملهم.

وأثار اعتقال علوني انتقادات من جماعات حقوق الإنسان ومن زملائه الذين ناشدوا أثنار بإطلاق سراحه. ومن المقرر أن تنطلق في العاصمة البريطانية لندن غدا الجمعة مسيرة صامتة إلى السفارة الإسبانية احتجاجا على استمرار اعتقال علوني. وفي الأردن استنكرت النقابات المهنية احتجاز علوني وطالبت بالإفراج عنه.

وكانت السلطات الإسبانية اعتقلت ظهر الجمعة الماضي تيسير علوني بتهمة "الاتصال بجماعات قريبة من القاعدة في إسبانيا وألمانيا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة