متلازمة تململ الساقين.. وخز وقلة نوم

متلازمة تململ الساقين تؤدي إلى صعوبات النوم ليلا (الألمانية)
متلازمة تململ الساقين تؤدي إلى صعوبات النوم ليلا (الألمانية)

متلازمة تململ الساقين حالة تسبب رغبة لا يمكن السيطرة عليها في تحريك الساقين، وعادة ما يرجع هذا إلى إحساس غير مريح. وتزيد هذه الرغبة في المساء أو في ساعات الليل عندما يكون الشخص جالسا أو مستلقيا.

ويمكن الإصابة بالمتلازمة في أي مرحلة عمرية، وتتفاقم بشكل عام مع التقدم في السن، ويمكن أن تُسبب اضطرابا في النوم، الأمر الذي يؤثر على أداء الأنشطة اليومية.

وتُعدّ متلازمة تململ الساقين شائعة نسبيا، فمثلا تنتشر بين نحو 3% من البالغين في الولايات المتحدة.

ووفقا لطبيب الأعصاب الألماني فرانك بيرغمان فتشمل أعراض المتلازمة الشعور بوخز والحاجة الدائمة لشد العضلات وتمددها، وهي غالبا ما تؤدي إلى الإصابة باضطرابات شديدة في النوم، مما يؤدي بالطبع إلى الشعور بإعياء شديد واضطرابات في التركيز نهارا.

وأضاف الطبيب أنه ثبت أن 20% تقريبا من حالات اضطرابات النوم ترجع أساسا إلى الإصابة بمتلازمة تململ الساقين هذه، لافتا إلى أن ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية والمشي تساعد في الحد من هذه المتاعب لفترة مؤقتة.

وأوضح بيرغمان أن متلازمة تململ الساقين عبارة عن اضطراب في وظيفة ‫الأعصاب، مشيراً إلى أنها قد تكون مرضاً مستقلا بذاته أو عرضاً لمرض ‫آخر، مثل خلل شديد في وظيفة الكلى أو اضطراب وظيفة الغدة الدرقية، أو تكون ‫مؤشراً على نقص الحديد.

‫وأردف الطبيب أن بعض العوامل تزيد من حدة المتاعب، مثل ‫التوتر العصبي والعمل البدني الشاق وممارسة الأنشطة الرياضية بشدة. كما ‫أن بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية، قد تزيد من ‫تململ الساقين.

من جهته شدد طبيب الأعصاب كورت بايل -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب بمدينة كريفيلد- على ضرورة استيضاح سبب الإصابة من قبل طبيب مختص، محذرا من أنه قد يسهل تشخيص الحالة بشكل خاطئ في الكثير من الحالات، نظرا لظهور بعض الأعراض التي تتشابه بشكل كبير مع أعراض الإصابة بالاكتئاب، كفقدان الدافعية والنسيان واضطرابات التركيز.

وللقضاء على نوبات الوخز الناتجة عن هذه المتلازمة، يوصي بايل المرضى بالنهوض من الفراش والتحرك لبعض الوقت، مشيرا إلى أن أعراض هذه النوبة تزول تماما بعد مرور خمس إلى ستين دقيقة.

كما قد تساعد ممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة وعمل جلسات تدليك وأخذ حمامات تبادلية (ساخن وبارد) والاستغناء عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين؛ في الحد من نوبات هذه المتلازمة.

ويحذر الطبيب من ممارسة أي من تقنيات الاسترخاء، كتدريب الاسترخاء العضلي التقدمي أو تدريب التحفيز الذاتي، لأنهما قد يؤديان إلى تدهور الحالة.

وكانت دراسة طبية نشرت في دورية "طب النوم" عام 2018 قد أفادت بأن الأشخاص الذين يعانون متلازمة تململ الساقين قد تزيد لديهم احتمالات التفكير في الانتحار أو قد يخططون بالفعل لإنهاء حياتهم.

وقال الأستاذ المساعد في طب الأعصاب بجامعة "ييل" الأميركية برايان كو الذي شارك في إعداد الدراسة، إن المصابين بهذه المتلازمة يقولون عادة إنهم عندما يستلقون "يعتريهم شعور غير مريح في أرجلهم، إضافة إلى حاجة ملحة للحركة.. تمنعهم من البقاء على السرير".

وأضاف كو أن ذلك يعني في الأغلب ألا يتمكن المريض من الحصول على قسط كاف من النوم ليلا، وأن قلة النوم يمكن جدا أن تؤدي إلى الاكتئاب والتفكير في الانتحار.

ولم يستطع فريق كو الجزم بأن متلازمة تململ الساقين تتسبب في تفكير الناس في الانتحار، لكن ما استطاعوا قوله هو وجود صلة بين الأمرين.

وقال كو إن الخلاصة هي أن المتلازمة "ترتبط بتبعات نفسية خطيرة تشمل التفكير في الانتحار و/أو محاولة القيام به".

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

مرض يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة الطبقة التي تغطي الأعصاب وتحميها والتي تعرف باسم الغِمد المياليني، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في التواصل بين الدماغ والنخاع الشوكي وباقي الجسم.

14/1/2014

مرض فيروسي معدٍ قد يؤثر على أعصاب المريض ويقود لإصابته بالشلل أو الموت. وقد انحسرت الإصابات به عالميا بفضل التطعيم، ولكنه ما زال موجودا في دول.

28/10/2013

غاز الأعصاب أحد الأسلحة الكيمياوية التي تؤدي إلى شل حركة المصاب، ويعتقد أنها أشد أنواع الأسلحة الكيميائية، وتضم أربعة أنواع من الغازات وهي السارين والتابون والسومان وفي أكس.

28/8/2013

أورام سرطانية تنشأ في أنسجة الجسم الرخوة، كالعضلات والأنسجة الدهنية والأعصاب والأوتار والأوعية الدموية وبطانة المفاصل.

12/2/2014
المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة