ما هو التنميل؟

التنميل يحدث عادة نتيجة وجود ضغط على العصب (بيكسابي)
التنميل يحدث عادة نتيجة وجود ضغط على العصب (بيكسابي)

تنميل الأطراف شعور بفقدان الإحساس في الذراع أو القدم وغيرهما من أجزاء الجسم، ويحدث عادة نتيجة وجود ضغط على العصب، أو وجود تهييج له أو حدوث ضرر فيه.

وهذا الإحساس الغريب مألوف للجميع، والقدمان واليدان والذراعان والساقان هي الأجزاء الأكثر احتمالا للإصابة بالتنميل في الجسم ولا سيما في المساء خلال النوم، ولكن ما الذي يحدث؟

ويوضح الخبراء أن هذا الإحساس الغريب رد فعل جسدي عادي للغاية، حيث يوجه عصب إشارة إلى أنك بحاجة لتغيير وضعية غير مفضلة.   

وتقول طبيبة الأمراض العصبية كاترين هان التي تعمل بمستشفى شاريته في ألمانيا "الضغط يضع العصب في حالة إجهاد". 

وتضيف هان أنه إذا كنت في حالة صحية جيدة بشكل عام فيجب ألا يكون التنميل مدعاة للقلق. وعلى النقيض، هو علامة على أن الوظائف الحيوية تعمل بشكل جيد.

كما أنه يقوم بوظيفة وقائية حيث يذكرك أن تعود إلى وضعية جيدة. وتضيف الطبيبة "إذا لم يرسل العصب هذه الإشارات فيمكن أن يحدث ضرر دائم". 

وإذا عانيت من التنميل، قم ببساطة "بإيقاظ" الطرف باستئناف وضعية مريحة بشكل أكبر. وأنت لست بحاجة لهزه بقوة، فيكفي العودة لوضعية عادية. 

وتستطرد هان أنه إذا أًصيب عصب بالتنميل لفترة مؤقتة، لا داعي للقلق. وتقول: "الشعور (بالأطراف) يعود سريعا وعادة خلال دقائق". 

وإذا لم يعد الشعور بالطرف المصاب خلال ساعات قليلة، فيجب استشارة الطبيب واللجوء إليه إذا لم يكن هناك سبب واضح للشعور بالتنميل، إذ قد يكون هناك ضرر في العصب. 

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

تأسست بتاريخ 7 نيسان/أبريل 1948. تتخذ قراراتها من قبل جمعية الصحة العالمية التي تعتبر أعلى جهاز في المنظمة، من أهدافها متابعة القضايا الصحية وتوفير الدعم التقني للبلدان الأعضاء.

مرض فيروسي معدٍ قد يؤثر على أعصاب المريض ويقود لإصابته بالشلل أو الموت. وقد انحسرت الإصابات به عالميا بفضل التطعيم، ولكنه ما زال موجودا في دول.

هي حالة مرضية نادرة وخطيرة تصيب الجهاز العصبي الطرفي الذي يشمل الأعصاب الواقعة خارج الدماغ والنخاع الشوكي، إذ يقوم فيها جهاز المناعة لدى الشخص بمهاجمة أجزاء من جهازه العصبي.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة