احذر الوصفات السحرية التي تحوي بتركيبها "فيكس"

مرهم فيكس ومصدرها فليكر
فيكس قد يسبب آثارا جانبية خطيرة إذا أسيء استخدامه (وكالات)

يستخدم فيكس فايبراب (Vicks Vaporub) مزيلا للاحتقان يقتصر استخدامه على تنظيف الشعب الهوائية في حالة نزلات البرد أو السعال أو التهاب القصبات البسيط، غير أن بعض مواقع الإنترنت تعطي لهذا المرهم خصائص علاجية مزيفة.

فهو -حسب بعض هذه المواقع- علاج مزيل لحب الشباب والنقاط السوداء، وهو -حسب أخرى- مخفف لجفاف المهبل ومهدئ للآلام المختلفة، بل يذهب البعض إلى إعطائه خصائص في تخفيف الوزن والحماية من البعوض وغير ذلك، والمؤسف أن ثمة من انخدعوا بهذه الدعايات، مما ترتبت عليه آثار خطيرة أحيانا تطلبت دخول المستشفى، حسب صحيفة لوفيغارو.

وأعلن في السنوات الأخيرة عن تعرض 21 شخصا في فرنسا لآثار جانبية بسبب استخدام هذا المرهم، كانت 12 حالة منها خطيرة، ومن أكثر الآثار الجانبية شيوعا ردود فعل تحسسية وأزمات تشنج ونعاس وغير ذلك.

ويحتوي فيكس فايبراب -بالإضافة إلى الزيوت الأساسية من الأوكاليبتوس- على الكافور واليفمانتول والثيمول (مركب مستخرج من الزيت العطري للزعتر).

والواقع أن هذه المواد كلها مشتقات تيربين، المعروفة بسميتها العصبية، وتم الإبلاغ عن حالات تسمم بالكافور أدت إلى مقتل بعض الرضع، ولهذا يقتصر إعطاء فيكس فايبراب على البالغين والأطفال الذين تجاوزوا ستة أعوام كتطبيق جلدي، ولا يمكن لمن تقل أعمارهم عن 12 عاما أن يستنشقوه.

وتحذر لوفيغارو من بعض الخلطات التي يدخل في تركيبتها هذا المرهم، خاصة إذا كانت في القائمة عناصر تدخل في صناعة الأدوية.

المصدر : لوفيغارو