‫خمسة أعراض تنذر بسرطان الثدي

أوردت مجلة "فرويندين" الألمانية بعض ‫التغيرات الطارئة على جسم المرأة والتي تنذر بإصابتها بسرطان الثدي، تعرف عليها هنا:

‫1- تورم تحت الذراع‫

‫هل تشعرين بأن الإبط أكثر سمكا من المعتاد، مع الشعور بشد أو ألم ‫فيه؟ هذا سيعني على الأرجح أن الغدد الليمفاوية متورمة، وهي غير مؤذية ‫على الغالب، لكنها في الوقت نفسه قد تشير إلى الإصابة بالسرطان.

لذا ‫ينبغي الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بأن منطقة الإبط أصبحت أكثر سمكا بين عشية وضحاها، أو عند الشعور بألم في هذه المنطقة أو إذا لم يتلاش ‫التورم بعد بضعة أيام.

2- ‫ألم في الجزء العلوي من الظهر

‫قد تشير آلام الظهر أيضا إلى الإصابة بسرطان الثدي. ويرجع السبب في ذلك ‫إلى أن الأنسجة الغدية للثدي لا تتوزع فقط حول الثدي، وإنما أيضا حول ‫الصدر نفسه. وعندما تنمو الخلايا السرطانية في هذه المنطقة، فإنها ستضغط ‫على الظهر أيضا في وقت من الأوقات.

3- ‫حكة في الثدي وإفرازات من الحلمة

‫قد يكون الشعور بالحكة في الثدي علامة على نشوء سرطان الثدي، حيث يتسبب ‫سرطان الثدي في تغير ملمس وشكل ولون حلمات الثدي. كما ينبغي أن تدق ‫المرأة ناقوس الخطر عند ملاحظة خروج إفرازات من حلمة الثدي.

4- ‫تغيير حجم وشكل الثدي

‫عندما يتطور السرطان في الثدي، يطرأ تغيير على شكل الثدي، حيث يصبح ‫بيضاوي الشكل أو مترهلا.

5- ‫الشعور بالتعب والإرهاق

‫يمكن الاستدلال على الإصابة بسرطان الثدي ليس فقط عبر التغيرات التي ‫تحدث في الثدي، ولكن أيضا من خلال الشعور بالتعب بشكل مستمر والإنهاك ‫بشكل تام.

ما هو سرطان الثدي؟

السرطان هو مرض تنمو من خلاله خلايا الجسم بصورة تخرج فيه عن السيطرة والتحكم. عندما يبدأ السرطان في الثديين يسمى سرطان الثدي؛ باستثناء سرطان الجلد، فإن سرطان الثدي هو من أكثر السرطانات شيوعا وانتشارا لدى النساء، وذلك وفقا لمؤسسة حمد الطبية.

وفحص سرطان الثدي هو عملية خضوع المرأة إلى الكشف عن السرطان قبل ظهور أي أعراض له.

أكثر أنواع السرطانات شيوعا

يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء، حيث يصيب 2.1 مليون امرأة كل عام، كما أنه يتسبب في أكبر عدد من الوفيات المرتبطة بالسرطان بين النساء.

إنفوغراف سرطان الثدي

في عام 2018، تشير التقديرات إلى وفاة 627 ألف امرأة بسبب سرطان الثدي؛ أي ما يقرب من 15% من جميع وفيات السرطان بين النساء، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتضيف المنظمة أنه في حين أن معدلات سرطان الثدي أعلى بين النساء في المناطق الأكثر تقدما، فإن المعدلات آخذة في الازدياد في كل منطقة تقريبا على مستوى العالم.

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية