كيف تتناول فطور الملوك؟

يقول خبراء إن الفطور يعد الوجبة الأهم خلال اليوم ‫تأكيدا للقول المأثور "تناول فطور الملوك وغداء الأمراء وعشاء ‫الفقراء"، ونقدم هنا نصائح وإرشادات تكفل حصولك وأطفالك على فطور الملوك.

ويحتاج الجسم في الصباح إلى دفعة قوية من ‫الطاقة لبدء العمل بعد فترة الراحة الليلية، وهنا تظهر أهمية وجبة ‫الفطور التي تعد بمثابة الوقود اللازم لعمل الدماغ.

‫وقال خبير التغذية الألماني هارالد زايتس إن الأشخاص الذين يخرجون من ‫منازلهم في الصباح دون تناول الفطور يعانون في الغالب عدم التركيز، ‫كما أن عدم تناول الفطور يجعل المرء عرضة لنوبات الجوع الشديد.

‫ومن جانبها، أكدت خبيرة التغذية الألمانية غابرييل غراف على أهمية إمداد ‫الجسم بالعناصر المغذية والفيتامينات في بداية اليوم، ولهذا ‫ينبغي أن يحتوي الفطور على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

‫ويمكن الحصول على الكربوهيدرات من الخبز، لا سيما خبز الحبوب ‫الكاملة، لأنه يعمل على إطالة الشعور بالشبع، والموسلي ومشروب اللبن ‫المخلوط بالموز ورقائق الشوفان.

ومع الخبز يمكن تناول الزبد أو اللحم ‫البارد، وتعتبر الفاكهة والخضروات واللبن القليل الدسم والزبادي والجبن ‫الطازج من المكملات المثالية.

‪التلاميذ الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يكونون أكثر نشاطا وأسرع استجابة ولا يشعرون بالتعب بشكل سريع‬ (الألمانية)
‪التلاميذ الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يكونون أكثر نشاطا وأسرع استجابة ولا يشعرون بالتعب بشكل سريع‬ (الألمانية)

القهوة والشاي
وبدورها، أشارت خبيرة التغذية الألمانية مارغريت مورلو إلى إمكانية ‫تناول القهوة أو الشاي أو العصير أو الماء، في حين ينبغي ألا يتناول ‫في الفطور الحلويات والكعك والليمونادة، فرغم مدها الجسم ‫بالطاقة، فإنها تحتوي على القليل من الفيتامينات والمعادن أو حتى ‫تفتقر إليها.

‫ومع هذا، فإن الفطور الصحي قد يحتوي على عناصر حلوة، فعلى سبيل المثال ‫يمكن تناول الخبز كامل الحبوب مع كريمة شوكولاتة البندق أو رقائق الذرة ‫"الكورن فليكس" الحلوة مع قطع الفواكه الطازجة.

ويمكن للأشخاص الذين لا يشعرون بالجوع في الصباح أو لا تكون لديهم ‫شهية للطعام اصطحاب بعض الطعام لوقت لاحق، مع مراعاة أن يحتوي الفطور ‫المتأخر أيضا على الموسلي والفاكهة والخضروات والزبادي.

‫وللفطور أهمية كبيرة بالنسبة للأطفال، لا سيما التلاميذ، ‫فالتلاميذ الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام، يكونون أكثر نشاطا ‫وأسرع استجابة ولا يشعرون بالتعب بشكل سريع.

‫وقد توصل فريق بحثي من جامعة كارديف في ويلز خلال دراسة شملت 3000 تلميذ ‫في الفئة العمرية بين 9 و11 سنة إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة ‫الفطور بشكل منتظم زادت معدلات أدائهم عن أقرانهم الذين يهملون ‫الفطور.

‫وهنا تنصح غراف بأن يتناول الطفل وجبة فطور بالمنزل، ووجبة فطور أخرى في ‫رياض الأطفال أو المدرسة، وذلك للحصول على الطاقة اللازمة خلال النهار.

المصدر : الألمانية + الجزيرة