العالم يحتفل بالصحة النفسية في أماكن العمل

ميدان - موظفين طاقم عمل شركة إدارة بيانات
موازنة الصحة البدنية والنفسية والروحية والبيئية تساعد على منع إصابات العمل والأمراض (فري بيك)

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يقام هذا العام تحت شعار "الصحة النفسية في أماكن العمل".

واحتفل الاتحاد العالمي للصحة النفسية باليوم العالمي للصحة النفسية لأول مرة يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 1992، ويتم الاحتفال به سنويا بهدف زيادة الوعي والدعم لقضايا الصحة النفسية في جميع أنحاء العالم.

من جهته أكد الدكتور صالح بن علي المري في وزارة الصحة العامة القطرية على أهمية إشراك أصحاب العمل في حوار بناء مع العاملين، وقال إن هناك إدراكا متزايدا بأن أي مجتمع يعمل بشكل جيد يعتمد على قوة عاملة صحية، ولذلك فإن الصحة النفسية أساسية لإقامة مجتمع متماسك ومنتج.

وأشار إلى أنه من هذا المنطلق تعاونت وزارة الصحة مع مقدمي الرعاية الصحية في القطاع العام في دولة قطر للمساعدة في نشر هذه الرسالة وتشجيع التواصل المفيد بين المديرين والعاملين، موضحا أن هذه الطريقة الوحيدة التي يمكن البدء بها لمعالجة التأثير السلبي الذي يمكن أن يسببه التوتر والتنمر والتمييز على القوى العاملة.

من ناحيته قال مدير إدارة الموارد البشرية بمركز السدرة للطب والبحوث في قطر بول جونز إن الاستثمار في الموظفين يأتي في المقام الأول من خلال تطوير معرفتهم ومهاراتهم وقدراتهم وأيضا من خلال تحسين وصون صحتهم وعافيتهم حيث يضمن ذلك الرعاية الفعالة وسلامة المرضى الذين يتلقون علاجهم بمركز السدرة.

وحددت الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية لدولة قطر والتي تم إطلاقها عام 2013، أماكن العمل باعتبارها إحدى الأولويات في وضع برامج فعالة للصحة النفسية ورفع مستوى الوعي بالصحة النفسية والمعافاة والحد من احتمال تطور المرض النفسي في العمل.

وبدورها قالت مديرة إدارة الموارد البشرية في مؤسسة حمد الطبية فاطمة حيدر إن موازنة الصحة البدنية والنفسية والروحية والبيئية تساعد على منع إصابات العمل والأمراض، وهذا أمر ضروري لضمان قوة عاملة سعيدة وفعالة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومركز السدرة للطب والبحوث تنظم أنشطة داخلية متنوعة لتسليط الضوء على أهمية تعزيز الصحة النفسية الجيدة في أماكن العمل.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)