المأكولات السريعة تؤدي إلى الاكتئاب

NEW YORK - JULY 12: In this photo illustration, a fast food meal is seen inside a Burger King restaurant July 12, 2006 in the Brooklyn borough of New York City. In the battle to fight obesity, New York City Council member Joel Rivera is proposing legislation to limit the number of fast food restaurants in the city and provide incentives for healthier alternatives.
undefined

توصلت دراسة حديثة أجراها علماء من فنلندا إلى أن تناول المأكولات السريعة يمكن أن يسبب الاكتئاب، في حين أن تناول الخضراوات والفاكهة يمكن أن يمنعه.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة فنلندا الشرقية، ووجدوا أن الرجال في منتصف العمر الذين يتناولون الكثير من الأطعمة السريعة، مثل اللحوم المعالجة والمشروبات السكرية، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

ولاحظ العلماء أن تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات يبعد خطر الإصابة بالاكتئاب.

وشملت الدراسة ما يزيد عن ألفي رجل، ولاحظت أن النظام الغذائي الصحي يخفف من خطر الإصابة بالاكتئاب الذي يعاني منه ثلث الراشدين البريطانيين.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة آنو روسونين إن الدراسة تدعم نظرية أن النظام الغذائي الصحي قادر ليس فقط على تجنب الإصابة بالاكتئاب، بل والوقاية منه.

وأشارت الى أنه غالبا ما يكون تناول المصابين بالاكتئاب للطعام ضعيفا، وبالتالي يحصلون على كميات أقل من المغذيات.

وامتدت الدراسة على مدار 13 عاما من المتابعة، ووجدت أن الذين يتناولون الكثير من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك والجبن القليل الدسم، أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وظهر أن التناول المتزايد لحامض الفوليك الموجود في الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة واللحوم له تأثير مفيد، إضافة إلى الاستهلاك الأكبر للقهوة.

وتبين أن الأكثر نحافة هم أقل عرضة للاكتئاب، وأن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الأطعمة السريعة يرتبط بزيادة الإصابة بالحالة.

وعلى عكس الدراسات السابقة ظهر أن تناول فيتامين "ب12" والشاي والكافيين بشكل عام لا يرتبط بخطر الإصابة بالاكتئاب.

المصدر : يو بي آي