تعرف على منظمة تعاون البحر الأسود

منظمة تعاون البحر الأسود هي منظمة دولية للتعاون الاقتصادي وفي مختلف المجالات بين الدول المعنية بالبحر الأسود، أبرزها تركيا وروسيا، تأسست في التسعينيات وتضم في عضويتها 12 دولة.

التأسيس
تأسست منظمة تعاون البحر الأسود يوم 25 يونيو/حزيران 1992 عندما اجتمع زعماء 11 بلدا في إسطنبول ووقعوا على إعلان القمة و"بيان البوسفور"، في إطار ردّ فعل على المصاعب التي شهدتها المنطقة خلال التسعينيات.

وجاء تأسيس هذه المنظمة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي والشيوعية من أجل تشجيع الاستقرار والعلاقات الاقتصادية بين دول كانت في معسكرات متصارعة خلال الحرب الباردة.

ومع بدء نفاذ ميثاقها في الأول من مايو/أيار 1999، حصلت منظمة تعاون البحر الأسود على الهوية القانونية الدولية وتحولت إلى منظمة اقتصادية إقليمية كاملة هي "منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود".

والبحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة، ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.

وتضم منظمة تعاون البحر الأسود في عضويتها ست دول مطلة على البحر الأسود هي تركيا وبلغاريا ورومانيا وأوكرانيا وجورجيا وروسيا، كما تضم أيضا ألبانيا وأرمينيا وأذربيجان واليونان ومولدافيا وصربيا.

وتتمتع بعض دول المنظمة بعضوية الاتحاد الأوروبي، في وقت يتفاوض البعض الآخر مثل تركيا للحصول عليها. مع العلم أن هناك دولا مراقبة في المنظمة من بينها إسرائيل.

المساحة
تبلغ مساحة منظمة تعاون البحر الأسود نحو 20 مليون كيلومتر مربع، وتغطي منطقة يبلغ عدد سكانها 335 مليون نسمة.

المقر
أنشئ مقر المنظمة في منطقة البحر الأسود، وهي الأمانة الدولية الدائمة لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، في مارس/آذار 1994 في إسطنبول.

الهياكل
يعتبر مجلس وزراء الشؤون الخارجية الجهاز الرئيسي لصنع القرار داخل المنظمة. وينعقد المجلس، من حيث المبدأ، مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر، ولكن يمكن عقد اجتماعات إضافية بناء على طلب دولة أو أكثر من الدول الأعضاء.

وهناك أيضا الأمانة الدولية الدائمة لمنظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود.

الأهداف
تعمل المنظمة بوصفها منتدى للتعاون، ويرتكز نشاطها على الجانب الاقتصادي لتحقيق التكامل بين أعضائها، إلى جانب وجود تعاون في مجالات الدفاع والسياسة.

وتهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول المنظمة، وتحقيق الاستقرار والسلام في حوض البحر الأسود، وتشجيع العلاقات الودية وحسن الجوار في المنطقة.

ومن ضمن أهداف المنظمة دعم التعاون بين دولها في مجال الطاقة، وتنسيق التعاون بين المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية.

وتقول المنظمة إن مجموع احتياطات دولها من النفط والغاز يأتي في المرتبة الثانية بعد دول الخليج.

ويشجع الاتحاد الأوروبي دول منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود على إقامة طريق حول البحر الأسود لربط دول المنظمة ببعضها بعضا، كما يشجع هذه الدول على زيادة التعاون التجاري، إضافة إلى إنشاء خطوط لنقل نفط بحر قزوين إلى أوروبا الغربية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

سياسي تركي، إسلامي حداثي، بدأ رئيسا للبلدية وأصبح رئيسا للجمهورية، قاد بلاده لتحقيق نهضة اقتصادية، ومكن حزبه من الفوز ثلاث مرات، أعاد لتركيا حضورها "الشرقي" دون الاصطدام بواقعها السياسي والجغرافي.

سياسي جورجي انتخب رئيسا لبلاده خلفا للرئيسة بالنيابة نينو بورغانادزه، ثم استقال عام 2007 ليتقدم للانتخابات الرئاسية وينتخب ثانية عام 2008. وتعرضت جورجيا في عهده إلى تدخل عسكري روسي.

يساري يوناني انضم للحزب الشيوعي، ثم ترأس تحالف "سيريزا" اليساري، وتولى رئاسة الحكومة بعد فوز التحالف بانتخابات 2015 التشريعية. وهو معارض لسياسة التقشف لحل الأزمة اليونانية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة