فلامنغو .. "مانغو" أندية البرازيل

شعار نادي فلامنكو البرازيلي - الموسوعة

نادي كرة قدم برازيلي شهير، يلعب في دوري الدرجة الأولى، ويحظى بشعبية جماهيرية كبيرة، ويعد أكثر فرق البلاد نجاحا من خلال الألقاب التي توّج بها، وعدد اللاعبين الموهوبين الذين لعبوا في صفوفه وصفوف منتخب البرازيل.

التأسيس
تأسس نادي "فلامنغو ريغاتاس"، المعروف اختصارا باسم "فلامنغو" يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1895 في حي "فلامينغو" بمدينة ريو دي جانيرو.

انطلق في البداية ناديا للتجذيف، ثم أنشأ رسميا فرعا لكرة القدم يوم 24 ديسمبر/كانون الأول 1911، بنواة من لاعبين تمردوا على نادي "فلومينسي"، ولعب مباراته الرسمية الأولى يوم الثالث من مايو/أيار 1912، وظل كفريق للهواة من عام 1912 إلى 1932 قبل أن يتحول إلى الاحتراف عام 1934، ويخوض أولى مبارياته الدولية خارج البلاد عام 1941.

المميزات
يجري مبارياته الرسمية بملعب "ماراكانا" الشهير، بسبب صغر طاقة ملعبه الرسمي "خوسي باسطوس باديلها" المعروف باسم "غافيا"، ويحظى بتشجيع أكثر من 39 مليون مشجع في البرازيل، ويلقبون رابطته "بشعب القرمزي والأسود"، نسبة إلى لون قميص الفريق الذي يتميز باللون الأحمر الغامق وخطوط باللون الأسود، وصنف عمدة مدينة ريو دي جانيرو عام 2007 جمهور الفريق "تراثا شعبيا للمدينة".

يلقب النادي في البرازيل "بفاكهة المانغو الكبيرة"، ولم يسبق له النزول إلى دوري الدرجة الثانية في رفقة فرق سانتوس، وساوباولو، وأنترناسيونال، وكروزيرو، وصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 2000 في المرتبة التاسعة كأهم أندية كرة القدم في العالم خلال القرن العشرين.

ويعد النادي أحد أغنى الفرق البرازيلية من حيث المداخيل، التي تقدر سنويا بأكثر من 105 ملايين دولار، وثاني الفرق في أميركا الجنوبية من حيث القيمة في السوق المالية بأكثر من 424 مليون دولار.

وتعد مبارياته المحلية مع منافسه التقليدي نادي "فلومينسي" أحد أهم "الديربيات" في العالم، والمعروفة في البرازيل بمباراة "FLA-FLU" نسبة للحروف الأولى للفريقين باللغة البرتغالية، وسبق أن حضرها عام 1963 ما يزيد على 194 ألف متفرج بملعب "ماراكانا"، إضافة إلى مباريات "كلاسيكو الملايين" مع نادي "فاسكو دي غاما"، ومباريات محلية قوية مع فريق أتليتكو دي مينيرو.

النجوم
لعب في صفوفه العديد من اللاعبين النجوم، أبرزهم زيزينهو في فترة أربعينيات القرن الماضي، وديدا، وباولو سيزار، وإيفرستو دو ماسيداو، وماريو زاغالو، وغارينشيا في خمسينيات وستينيات القرن نفسه، وزيكو الذي يعد أحسن هداف في تاريخ النادي بـ398 هدفا، وجونيور وسقراط، وتيتا، ونونيز، وموزر، خلال الثمانينيات، إضافة إلى روماريو، وبيبيتو، ورونالدينهو، وأدريانو.

المدربون
تعاقب على تدريب الفريق منذ تأسيسه عدد من المدربين، أبرزهم خلال ثلاثينيات القرن الماضي الهنغاري الأصل إيزيدور كريشنر، ثم الأورغوياني مانويل فليتاش سوليتش في الخمسينيات.

وتولى تدريبه أيضا البرازيلي كلوديو كوتينهو في مرحلة السبعينيات، وباولو سيزار كابيرجياني في الثمانينيات، الذي حقق للفريق تتويجين دوليين في بطولتي "كوبا لبيرتادوريس" وكأس أنتركونتننتال، إضافة إلى شيخ المدربين البرازيليين العالمي الشهير ماريو زاغالو.

الألقاب

حصل على ستة ألقاب للدوري البرازيلي "درجة أ"، أعوام: 1980، 1982، 1883، 1987، 1992و2009، وثلاثة ألقاب في كأس البرازيل: 1990، 2006، 2013، وكان 33 مرة بطلا لولاية ريو دي جانيرو.

نال كأس لبيرتادوريس عام 1981، والكأس الممتازة لأميركا الجنوبية مرتين عامي 1993 و1995، وكأس أنتركونتننتال مرة واحدة عام 1981، إضافة إلى العديد من الألقاب المحلية في ساوباولو.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية