ياهو!.. السر وراء علامة التعجب

A Yahoo! sign sits out front of their headquarters in Sunnyvale, California, in this February 1, 2008 file photo. Yahoo Inc's board of directors on December 4, 2015 was in the third and final day of meetings that could decide the future of one of Silicon Valley's most prominent but troubled companies. REUTERS/Kimberly White/Files

شركة خدمات حاسوبية أميركية عالمية، تقوم بإدارة بوابة على شبكة الإنترنت تشمل العديد من الخدمات، تعد من أبرز مواقع البحث الإلكترونية شهرة، وإحدى المواقع الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، يكتب اسم علامتها التجارية مرفقا بعلامة التعجب (!) التي كانت مخرجا من مشكلة قانونية.

التأسيس
أنشئت ياهو رسميا في الأول من مارس/آذار 1995 من قبل جيري يانغ وديفد فايل، خريجي جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا، في مجال الهندسة الكهربائية.

هذان الشابان قاما بإنشاء قائمة لمواقع الإنترنت ليظلا مطلعين على اهتماماتهما المختلفة، ونشرت القائمة كموقع على الإنترنت باسم "دليل جيري لمواقع الإنترنت"، ثم تطورت القائمة ليتم تنظيمها في أقسام أصغر مقسمة كشجرة، ثم تغير اسمها في شهر أبريل/نيسان 1994 إلى ياهو.

وارتفعت بعد ذلك أعداد الزيارات إلى هذا الموقع لتبلغ في نهاية عام 1994 مليون زيارة، ويتم بعدها إعلان "ياهو" رسميا شركة في بداية مارس/آذار 1995.

علامة التعجب
استلهم اسم ياهو من الحروف الأولى لتعبير إنجليزي يفيد معنى "هناك وحي آخر متسلسل ومنظم"، فيما ذهبت مصادر للقول إنه استلهم من مؤلف للكاتب جوناثان سويفت، وتحيل على معاني "غير معقد، وليس مألوفا"؛ في وقت كان فيه الاسم نفسه علامة تجارية مسجلة لشركة يتركز نشاطها على بيع أجهزة المطابخ، لذلك اضطر مؤسسا الموقع -من أجل الحصول على ترخيص بالاسم- إلى إضافة علامة تعجب على اسم الشركة الجديدة.

الهيكلة
يوجد المقر الرئيسي لشركة ياهو في سانيفال بوادي السليكون في ولاية كاليفورنيا الأميركية، ولها مكاتب في الولايات المتحدة ومختلف مناطق العالم، ويبلغ عدد موظفيها 11 ألفا، ووصل رقم مداخيلها الصافية إلى 7.52 مليارات دولار.

الخدمات
تقوم ياهو بإدارة بوابة الشبكة العالمية إنترنت ودليل الشبكة، إضافة إلى تقديمها خدمات ومنتجات أخرى، من ضمنها البريد الإلكتروني، ومحرك البحث، وخدمة إخبارية متنوعة في مجال المال والأعمال والرياضةوالطقس والموسيقى والألعاب والخرائط والإعلانات، إضافة إلى برنامج "مسنجر" الذي يتم من خلاله إرسال الرسائل وإجراء مكالمات صوتية ومرئية صوتا وصورة بين المشتركين في الموقع، وأيضا توفير خدمات الصور والفيديو "فليكر".

يتعامل مع خدمات "ياهو" للبريد الإلكتروني والأخبار نحو خمسمئة مليون شخص مسجل في العالم، وتعتبر بوابة ياهو من أكثر المواقع زيارة على الإنترنت، ويقدر عدد زوارها بأكثر من سبعمئة مليون شهريا، ويصنف الموقع في المرتبة الخامسة عالميا بحسب موقع " إليكسا".

محطات
استحوذت "ياهو" في مارس/آذار 1997 على شركة اتصالات الإنترنت "فور 11″، وأطلقت في مارس/آذار عام 1998 خدمة "ياهو بايجر"، وهي خدمة دردشة إلكترونية تغير اسمها لاحقا إلى "ياهو ماسنجر".

ووقعت الشركة في 26 يونيو/حزيران 2000 مع شركة غوغل اتفاقا يصبح بمقتضاه محرك بحث الإنترنت غوغل هو المحرك الرسمي لبوابة "ياهو".

وتخلت لاحقا في فبراير/شباط 2004 عن رعاية غوغل لنتائج بحثها، وعادت لتستخدم تقنيتها الخاصة بالبحث على الإنترنت، ثم أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2005 -مع شركة "مايكروسوفت"- عن إمكانية اتصال "ياهو ماسنجر" و"أم أس أن ماسنجر" ببعضهما.

ويوم 10 يناير/كانون الثاني 2017 أعلنت شركة ياهو أنها ستغير اسمها ليصبح "التابا"، وأن الرئيسة التنفيذية ماريسا ماير والشريك المؤسس ديفيد فيلو سيتنحيان عن منصبيهما بمجلس الإدارة، وذلك بعد اتمام اتفاق الاستحواذ عليها من شركة الاتصالات الأميركية "فيرازون كوميونيكيشن".

واختتمت صفقة بيع ياهو إلى فيرايزون مقابل 4.8 مليارات دولار تقريبا، والتي تعرضت لاحتمال إلغائها بعد عمليتي اختراق ضخمتين لبيانات مستخدمي ياهو. وفي طلب الإيداع، قالت ياهو إن بإمكان فيرايزون التراجع عن شرائها أو إعادة التفاوض على الشروط نتيجة لتلك الاختراقات.

يُذكر أن الاختراق الأول تعلق بنحو نصف مليار حساب مستخدم في ياهو، والثاني تعلق بأكثر من مليار حساب مستخدم.

انتقادات
في عام 2000 رفعت دعوى قضائية في فرنسا ضد ياهو من قبل منظمات مناهضة للعنصرية ومعاداة السامية، بهدف الحصول على قرار قضائي لمنع مواطنين فرنسيين من اقتناء تذكارات خاصة بالنازيين عبر مناقصة في الموقع.

ومن جهة أخرى، اتهمت منظمات حقوقية دولية ياهو في بداية الألفية الجديدة بالتعاون مع الحكومة الصينية لممارسة الرقابة على نشاطات المعارضين السياسيين في البلاد، ومساعدة بكين على اعتقالهم بناء على اتهامات لياهو بتحديدها عنوانهم الإلكتروني.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية