الحزب الديمقراطي الحر

الحزب الديمقراطي الحر الألماني Free Democratic Party (Germany) - الموسوعة

حزب سياسي ألماني، له تاريخ طويل في الدفاع عن قيم الليبرالية في الدولة والمجتمع. تعرض لهزيمة مدوية في انتخابات 2013 فلم يحصل على أي مقعد في البرلمان.

التأسيس والنشأة
تأسس الحزب الديمقراطي الحر (FDP) بألمانيا عام 1948 برئاسة تيودور هويس. وتعود جذوره للحزب التقدمي في برويسن في القرن التاسع عشر كأول حزب سياسي ألماني بالمفهوم المعاصر. تحالف قبل الوحدة الألمانية مع الحزب الليبرالي الديمقراطي الألماني والحزب الوطني الديمقراطي في جمهورية ألمانيا الديمقراطية، وشكلوا تكتل حزبي قوى حتى عام 1989.

التوجه الأيديولوجي
ينتمي إلى تيار الأحزاب الليبرالية الأوروبية، ويعتبر حزبا نخبويا يمثل مصالح أصحاب الدخول المرتفعة والمثقفين، وتركز مبادئه على الحرية الاقتصادية والتقليل من تدخل الدولة في النشاط المالي، وتأكيد الحريات الشخصية للمواطنين.

المسار
شارك الحزب في الحكومة الاتحادية على مدى أكثر من 44 عاما، في فترات مختلفة (1949-1956) (2009-2013)، سواء على مستوى الحكومة المركزية، أو على مستوى الحكومات المحلية.

وقد حقق أفضل نتيجة في تاريخه الانتخابي عام 2009 بحصوله علي 14.6% من أصوات الناخبين، ما جعله يغادر كراسي المعارضة إلى كراسي الحكومة إلى جانب الحزب المسيحي الديمقراطي بقيادة أنجيلا ميركل.

 لكن شعبيته تراجعت، وحصل على نتائج سلبية في الانتخابات المحلية عام 2011 حيث أعلن رئيسه ووزير الخارجية يومها غيدو فيسترفيله أنه لن يترشح مجددا لرئاسة الحزب.

كانت نتائج الانتخابات العامة في 22 سبتمبر/أيلول 2013 صادمة للحزب لعدم حصوله على أي مقعد في البرلمان، وهي أول انتخابات عامة يخرج فيها الحزب من البرلمان . بعدها أعلن رئيسه فيليب روسلر استقالته.

المصدر : الجزيرة