حركات وأحزاب

"سائرون من أجل الإصلاح" تحالف انتخابي عراقي تم تشكيله لخوض الانتخابات التشريعية والمحلية لعام 2018، يضم التيار الصدري وعددا من التيارات العلمانية، من أبرزها الحزب الشيوعي العراقي.

المنظمة القومية الملايوية المتحدة (أمنو) حزب ماليزي ممثل للملايويين المسلمين، وهو بمثابة العمود الفقري للتحالف الذي يضم أحزابا تمثل الصينيين والهنود والقوميات الأخرى، ظل يحكم لعقود حتى عام 2018.

بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في بداية التسعينيات، ظهرت العديد من الأحزاب السياسية في روسيا، وأصبحت بعضها رئيسية ممثلة في مجلس الدوما (النواب)، وأبرزها حزب الرئيس فلاديمير بوتين "روسيا الموحدة".

شين فين، حزب قومي أيرلندي شمالي عريق، رفع منذ تأسيسه شعار الانفصال عن بريطانيا، خاض جناحه العسكري حملة استمرت 30 عاما ضد الحكم البريطاني، قبل أن يلقي سلاحه عام 2005.

"جبهة تحرير سوريا" كيان عسكري موحد للمعارضة السورية المسلحة يضم حركتي "أحرار الشام الإسلامية" و"نور الدين زنكي"، ويؤكد أنه هدفه صد هجمات قوات النظام والمليشيات المساندة لها.

الصحوة، تيار إصلاحي سعودي ظهر أواخر الثمانينيات، استقطب الشباب بخطابه المختلف، من أبرز رموزه سلمان العودة، عارض وجود القوات الأجنبية بالسعودية، وتصادم مع السلطة السياسية والدينية قبل أن يراجع أفكاره.

ائتلاف سياسي يساري تونسي معارض، يقول إنه يمثل "طريقا ثالثا"، أعلن دعمه وانخراطه في الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها تونس في يناير/كانون الثاني 2018، واتهمته الحكومة بالتحريض على الفوضى.

"لبيك يا رسول الله" جماعة باكستانية تنتمي عقائديا للطائفة البريلوية الصوفية، دخلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 في صراع مع السلطات لمطالبتها بإقالة وزير العدل على خلفية تغيير القسم القانوني.

"جيش إنقاذ روهينغا أراكان", جماعة تنشط في إقليم راخين (أو كما تسمى أراكان) غربي ميانمار، تقول إنها تدافع عن حقوق مسلمي الروهينغا الذين يتعرضون لحملة إبادة من جيش ميانمار.