"السيف الأجرب".. كتيبة مرتبطة بمحمد بن سلمان

عناصر من قوات الأمن السعودي (الأوروبية)
عناصر من قوات الأمن السعودي (الأوروبية)

كتيبة تابعة للحرس الملكي السعودي، ترتبط مباشرة بولي العهد محمد بن سلمان، أوكلت لها في 4 يناير/كانون الثاني 2018 مهمة اعتقال 11 أميرا سعوديا تجمهروا أمام قصر اليمامة في الرياض.

التسمية
سميت كتيبة أو قوات "السيف الأجرب" نسبة إلى "السيف الأجرب" الذي يعود للإمام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية وجد حكام آل سعود، والذي لقب سيفه بالأجرب لوجود صدأ بائن عليه كما تشير بعض المصادر.

ويعتقد أن السيف الذي يظهر على العلم السعودي مع عبارة التوحيد إشارة إلى السيف الأجرب الذي استقر -كما تشير مصادر صحفية سعودية- في البحرين لأكثر من قرن ونصف القرن قبل أن يهديه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عام 2010 إلى الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز.    

التشكيل
تشكلت كتيبة "السيف الأجرب" عقب تولي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في السعودية في 23 يناير/كانون الثاني 2015.

يبلغ عدد أفراد الكتيبة أكثر من خمسة آلاف عسكري من مختلف الرتب العسكرية، وتم اختيار عناصرها من قوات النخبة في الدفاع الجوي والقوات البحرية والقوات المسلحة والحرس الملكي ممن يتميز أفرادها بالتدريب الجيد وباجتياز دورات عسكرية متقدمة، منها دورات الضفادع البشرية، والصاعقة، والمظلات، ومكافحة الشغب، والقناصة والمتفجرات.

وتم اختيار عناصر كتيبة "السيف الأجرب" بعناية خاصة لتنضم إلى قوات الحرس الملكي كقوة خاصة، وتعد من قوات النخبة وتحظى بعناية خاصة من ولي العهد محمد بن سلمان.

المهام 
لا تذكر المصادر الصحفية السعودية بالتحديد طبيعة المهمات الموكلة لكتيبة "السيف الأجرب"، لكن نشطاء تحدثوا عن أنها مختصة بقضايا حساسة وأميرية.

يذكر أن رئاسة الحرس الملكي تضم فروعا في جميع مناطق المملكة، وعموما تتولى بالتعاون مع قطاعات أمنية أخرى توفير الأمن والحماية للملك والشخصيات المهمة في جميع مواقع تواجدها داخل وخارج المملكة، كما تقع ضمن مهامها توفير الأمن والحراسة لولي العهد.

ويرتبط قائد الحرس الملكي بالملك السعودي ارتباطا مباشرا، ولا تتوفر معلومات عن عدد أفراد قواته.

غير أن المهمة الواضحة التي أوكلت لكتيبة "السيف الأجرب" كانت في 4 يناير/كانون الثاني 2018، حيث تلقت الأوامر باعتقال 11 أميرا سعوديا تجمهروا أمام القصر الملكي في العاصمة الرياض.

وذكر موقع سبق الإلكتروني السعودي أن الحراس الذين ألقوا القبض على الأمراء ينتمون لكتيبة "السيف الأجرب" التابعة للحرس الملكي.

وبحسب الصحف السعودية، فإن اعتقال الأمراء جاء ردا على تجمهرهم للمطالبة بإلغاء الأمر الملكي المتعلق بالكهرباء وبتعويضهم ماديا عن حكم القصاص على أحد أبناء عمومتهم، غير أن ناشطين سعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي قالوا إن التجمهر كان اعتراضا على حملة اعتقالات لأقاربهم الأمراء وتغييب ولي العهد السابق محمد بن نايف.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

قناة الجزيرة، محطة فضائية إخبارية انطلقت عام 1996، حققت نجاحا عالميا كبيرا بفضل تغطياتها الحصرية والشاملة. قدمت شهداء ومعتقلين في سبيل إيصال الحقيقة، شعارها "الرأي والرأي الآخر".

ميدان.. موقع صحفي أطلقه موقع الجزيرة نت بداية 2017 يواكب التحولات المتسارعة في مجال الإعلام الرقمي، ويخاطب شريحة الشباب عبر تناول اهتماماتهم الثقافية والاقتصادية والسياسية، دون التقيد بالقوالب الصحفية التقليدية.

موقع تدوين أطلقته قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" يوم 8 أغسطس/آب 2016. يحوي -بالإضافة للمقال المكتوب- أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل.

المزيد من جيوش
الأكثر قراءة