درع الخليج 1.. أضخم مناورات بحرية بالخليج

التصنيف: جيوش

الدولة: السعودية

مناورات درع الجزيرة 1 هدفها رفع جاهزية القوات البحرية السعودية لمواجهة أي عدوان محتمل (الصحافة السعودية)

التصنيف:

جيوش

الدولة:

السعودية

درع الخليج 1 مناورات عسكرية دشنتها القوات البحرية السعودية الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2016 في الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان ووصفت بأنها أضخم مناورات عسكرية بحرية في مياه الخليج العربي.
 
تشكيلات مختلفة
وشاركت في المناورات تشكيلات من القوات البحرية الملكية السعودية بالأسطول الشرقي، حيث تضم وفق وكالة الأنباء السعودية "سفن جلالة الملك والزوارق السريعة وطيران القوات البحرية، ومشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة".

وحسبما صرح به المسؤولون السعوديون، فقد ضمت المناورات جميع أبعاد العمليات البحرية من حروب جوية، وسطحية، وتحت سطحية، وحرب إلكترونية، وحرب الألغام، وعمليات مشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة والرماية بالذخيرة الحية.

والهدف من هذه المناورات رفع الجاهزية القتالية لوحدات القوات البحرية لحماية المصالح البحرية للمملكة العربية السعودية "ضد أي عدوان محتمل"، وتعد امتدادا للخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقا.

وأعلن قائد القوات البحرية السعودية الفريق الركن عبد الله بن سلطان السلطان أن درع الجزيرة 1 تهدف إلى الدفاع "عن حدود المملكة، وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية، وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي".

ويعد مضيق هرمز من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران. وتقع السعودية وإيران على طرفين متقابلين من الخليج، وسبق لطهران أن لوحت بإغلاق المضيق في وجه الملاحة البحرية في حال أي مواجهة مع خصومها الإقليميين. 

video

وضع متوتر
ويسود توتر في العلاقة بين إيران ودول الخليج، خصوصا السعودية. وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في يناير/كانون الثاني 2016 على إثر هجوم تعرضت له مقرات دبلوماسية تابعة لها في إيران.

وكانت السعودية قد احتضنت مناورات رعد الشمال وهي أكبر مناورات شهدتها منطقة الشرق الأوسط في تاريخها، ونظمت في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن بشمال المملكة العربية السعودية، وشاركت فيها قوات عشرين دولة إلى جانب درع الجزيرة، واعتبرت رسالة واضحة بأن المشاركين يقفون موحدين لمواجهة التحديات.

فإلى جانب قوات درع الجزيرة وقوات المملكة العربية السعودية شاركت في المناورات قوات كل من سلطنة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب، إضافة إلى باكستان وتشاد وتونس وجزر القمر وجيبوتي وماليزيا ومصر وموريتانيا وموريشيوس.

ودرع الجزيرة هي قوة عسكرية أنشأتها دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان) للدفاع عن أمن دول الخليج وردع أي اعتداء تتعرض له، وتتميز بالتدريب الجيد.

جيوش

المصدر : وكالات