التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية

Two US F-15C Eagles fighter jets, assigned to the 159th Expeditionary Fighter Squadron, fly over the Leeuwarden Air Base, northern Netherlands, on April 3, 2015, as part of a deployment for Operation Atlantic Resolve. AFP PHOTO / ANP / CATRINUS VAN DER VEEN ** netherlands out **

تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يضم أكثر من عشرين دولة، ويسعى لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، ووقف تقدمه في العراق وسوريا بعدما سيطر التنظيم على مساحات شاسعة في البلدين.

البداية
صافرة انطلاق الغارات الأميركية جاءت يوم 7 أغسطس/آب 2014، بعد كلمة الرئيس الأميركي باراك أوباما لشعبه، قال فيها إن الأوضاع السيئة في العراق، والاعتداءات العنيفة الموجهة إلى اليزيديين، أقنعتا الإدارة الأميركية بضرورة تدخل قواتها "لحماية المواطنين الأميركيين في المنطقة والأقلية اليزيدية، إلى جانب وقف تقدم المسلحين إلى أربيل" عاصمة إقليم كردستان العراق.

وبعدها بيوم، قصفت طائرات أميركية مستودع أسلحة تابعا للتنظيم، وبعدها بيومين فقط، استعادت القوات الكردية -بمساندة جوية أميركية- السيطرة على منطقتي مهمور وغوير قرب الموصل من تنظيم الدولة، ليكون بذلك أول نجاح تحققه الغارات الأميركية على الأرض.

وفي 10 سبتمبر/أيلول 2014، أعلن أوباما أنه أوعز ببدء شن الغارات في سوريا دون انتظار موافقة الكونغرس، وأمر بتكثيف الغارات في العراق.

ودخلت فرنسا -في 19 سبتمبر/أيلول- على خط المواجهة كثانية دولة تشارك في الحملة بتنفيذها عدة ضربات جوية ضد تنظيم الدولة، وكذلك أرسلت قوات خاصة إلى كردستان العراق لتدريب القوات الكردية على استعمال السلاح الذي أرسلته.

وفي 23 سبتمبر/أيلول من نفس العام شنت كل من الولايات المتحدة والبحرين والأردن وقطر والسعودية والإمارات أولى غاراتها على تنظيم الدولة في سوريا.

مشاركات مختلفة
وبعدها، زاد عدد دول التحالف حتى بلغ أكثر من عشرين دولة، تدخل بعضها في العراق وسوريا، واقتصرت دول على العراق، وأخرى على سوريا. وتنوعت أشكال التدخل، بين الغارات وإرسال قوات عسكرية للتدريب وتقديم النصح، والدعم اللوجستي.

في سوريا والعراق
أميركا، بريطانيا، المغرب

في العراق فقط
أستراليا، بلجيكا، كندا، الدانمارك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا (تدريب قوات)، هولندا ونيوزيلندا (استطلاع، دعم لوجستي، تدريب)، النرويج (استطلاع)، إسبانيا، تركيا والبرتغال (تدريب).

في سوريا فقط
قطر، الأردن، البحرين، السعودية، الإمارات.

واللافت أن الحرب على تنظيم الدولة لم يُطلق عليها اسم على عكس جميع الحروب التي خاضتها واشنطن وحلفاؤها، ما أثار تساؤلات في الإعلام الأميركي عن أسباب ذلك.

واتفقت جميع الدول المشاركة في التحالف على عدم إرسال قوات مقاتلة على الأرض، والاكتفاء فقط بتدريب وتسليح الجيش العراقي و"المعارضة السورية المعتدلة" والقوات الكردية.

اجتماعات
ومن أبرز الاجتماعات التي عقدتها دول التحالف اجتماع جدة يوم 11 سبتمبر/أيلول 2014 على مستوى وزراء الخارجية، حيث اتفقت الولايات المتحدة والسعودية ومصر والعراق والأردن ولبنان وقطر والكويت والبحرين والإمارات وسلطنة عُمان على محاربة تنظيم الدولة، بما في ذلك العمل على وقف تدفق الأموال والمقاتلين إلى التنظيم، وعلى "إعادة بناء المجتمعات التي روّعها التنظيم بأعماله الوحشية" كما جاء في وثيقة الاتفاق.

ورغم حضور تركيا الاجتماعات ومشاركتها في النقاشات التي سبقت الإعلان عن وثيقة الاتفاق المعلن، فإن وزير خارجيتها امتنع عن التوقيع على الوثيقة، بعد اتصاله بالمسؤولين في أنقرة.

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول 2014، عقد اجتماع حضره القادة العسكريون في الدول المشاركة في التحالف في قاعدة أندروز الجوية الأميركية قرب واشنطن تلبية لدعوة من رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارتن ديمبسي.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

THE HAGUE, NETHERLANDS - JULY 23: View of the International Criminal Court as Dutch prosecuters consider a war crimes investigation of the Malaysia Airlines crash July 23, 2014 in The Hague, The Netherlands. Malaysia Airlines flight MH17 was travelling from Amsterdam to Kuala Lumpur when it crashed killing all 298 on board including 80 children. The aircraft was allegedly shot down by a missile and investigations continue over the perpetrators of the attack.

اعتُمد “نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية” يوم 17 يوليو/تموز 1998 بالعاصمة الإيطالية روما، ودخل حيّز التنفيذ عام 2002، وتأسست بذلك أول محكمة جنائية دولية دائمة.

Published On 1/8/2014
This is a copy of the cover of the CIA torture report released by Senate Intelligence Committee Chair Sen. Dianne Feinstein D-Calif., Tuesday, Dec. 9, 2014. U.S. Senate investigators delivered a damning indictment of CIA interrogations Tuesday, accusing the spy agency of inflicting suffering on prisoners beyond its legal limits and peddling unsubstantiated stories that the harsh questioning saved American lives. (AP Photo)

تقرير نشره مجلس الشيوخ الأميركي نهاية 2014 عن أساليب التعذيب التي انتهجتها وكالة الاستخبارات المركزية عقب أحداث 11 سبتمبر/أيلول، وترك أصداء مدوية.

Published On 16/12/2014
الموسوعة - epa03531407 US President Barack Obama (R) and President of Afghanistan Hamid Karzai at the end of a joint press conference in the East Room of the White House in Washington DC, USA, 11 January 2013. US President Barack Obama and Afghan President Hamid Karzai, in a meeting at the White House 11 January, discussed the possibility of US troops in Afghanistan beyond 2014. In a joint statement, the leaders said they discussed 'the possibility of a post-2014 US presence' to support Afghan forces and pressure terrorist group al-Qaeda. The leaders did not specify how many troops might remain, with the White House earlier this week leaving open the possibility of withdrawing all US forces from the country after more than 10 years of war. EPA/SHAWN THEW

وقَّع الرئيسان الأميركي باراك أوباما والأفغاني حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل اتفاقية شراكة إستراتيجية بين بلديهما في 1 مايو/أيار 2012.

Published On 18/3/2015
المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة