قضايا وازمات

مرت القضية الجنوبية في اليمن بمراحل متعددة، هدوءا وتصعيدا، حربا وسلما، ورغم أنها سبقت قيام الدولة اليمنية الحديثة وعاصرتها وحدة وانفصالا، فلا تزال “عالقة” وتعود إلى الواجهة من حين لآخر.

نزاع سياسي عرقي؛ يعتبر من أقدم الأزمات السياسية الموروثة عن حقبة القرن العشرين. نشأ إثر استقلال قبرص عن بريطانيا 1960 بسبب الخلاف بين القوميتين الكبريين بالجزيرة (اليونانية والتركية) بشأن حكمها.

صراع سياسي يتعلق بالسيادة على إقليم أزواد شمالي مالي، نشب بين الحكومات المالية ومعظم سكان الإقليم من الطوارق والعرب إثر استقلال البلاد عن فرنسا، وقاد أطرافـَه أحيانا لنزاعات مسلحة مأساوية.

تورط جنود عاملون ضمن البعثات الأممية بحفظ السلام في سلسلة اعتداءات جنسية ضد سكان محليين، بينهم قاصرون. واعترفت الهيئة الأممية بكل ذلك، متعهدة بالاستمرار قدما في محاربة هذه المعضلة.

يكاد الخبراء والمراقبون يجمعون على أن سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات شاسعة بسوريا والعراق واستقطابه عشرات آلاف المقاتلين، يعودان إلى استخدامه آلة إعلامية ضخمة يواجه بها خصومه ويحشد أنصاره.

بروتوكول كيوتو هو اتفاقية دولية للحد من التغير المناخي وهي تلزم الدولة الصناعية. اعتُمد عام 1997 لأجل تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية الخاصة بتغير المناخ التي أقرت عام 1992.

حادثة تفجير طائرة أميركية بأسكتلندا 1988، وقد اتهمت أميركا وبريطانيا ليبيا أيام القذافي بتدبيرها، مما أحدث أزمة بين الطرفين قادت لتسليم المتهميْن الليبييْن ومحاكمتهما، ثم التصالح على دفع تعويضات للضحايا.

مسلمون استوطنوا شمالي إقليم راخين (أراكان سابقا)، وبدأت معاناتهم مع الاحتلال البريطاني الذي حرّض البوذيين على قتلهم وتعذيبهم، واستمرت المعاناة عقودا، واعترفت الأمم المتحدة بمآسيهم لكنها لم تتحرك لإنقاذهم.