لولوة الخاطر.. لسان الدبلوماسية القطرية

لولوة الخاطر: قرار ترمب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس خطوة أحادية الجانب لاقت رفضاً عاماً في المحافل الدولية / 00:00
لولوة الخاطر تقول إن القطريات يحصلن على فرص متساوية في جميع المجالات (الجزيرة)

 لولوة رشيد الخاطر أول متحدثة رسمية باسم وزارة الخارجية القطرية، فرضت نفسها على الساحة الدبلوماسية في فترة وجيزة، وكانت من بين الأصوات القوية المدافعة بالأدلة وبالحجج عن موقف قطر في مواجهة حصار السعودية وحليفاتها الثلاث.

الدراسة والتكوين
حصلت الخاطر على ماجستير العلوم من جامعة إمبريال كوليدج لندن، وماجستير السياسات العامة في الإسلام من جامعة حمد بن خليفة في الدوحة، وهي مرشحة لنيل درجة الدكتوراه في الدراسات الشرقية من جامعة أكسفورد البريطانية.

الوظائف والمسؤوليات
عملت الخاطر وزيرة مفوضة في وزارة الخارجية القطرية وباحثة بمجال السياسات العامة، وشغلت منصب مديرة المشاريع البحثية في مؤسسة قطر، ثم مديرة للتخطيط والجودة في الهيئة العامة للسياحة.

كما شاركت بصفة محاضرة في معهد الدوحة للدراسات العليا، وهي باحثة مشاركة في منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة أكسفورد وعضوة في مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

وفي 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 عين وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخاطر متحدثة رسمية لوزارة الخارجية لتكون أول امرأة في بلادها تتولى هذا المنصب.

التجربة الدبلوماسية
منذ تعيينها في منصب المتحدثة باسم وزارة الخارجية فرضت الخاطر حضورها على الساحة الدبلوماسية من خلال تصريحاتها ومؤتمراتها الصحفية التي تعرض فيها موقف بلادها من مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وبرزت الخاطر في مناسبات عديدة وهي تدافع عن موقف قطر بشأن الحصار الذي فرض عليها من قبل دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017.

وفي حوار لها مع صحيفة الشرق القطرية في 6 مارس/آذار 2018 تحدثت الخاطر بالتفصيل عن الحصار وتبعاته السلبية، وقالت إن قطر نجحت في إقناع الرأي العام العالمي ومراكز الأبحاث والمنظمات بعدالة موقفها، وإن إستراتيجيتها انطلقت من التعامل مع المؤسسات والبعد عن الانفعالات والإساءة وتشويه الحقائق.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته على هامش اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف في 2 مارس/آذار 2018 ذكرت الخاطر بالانتهاكات الجسيمة التي أقدمت عليها دول الحصار، وجددت تمسك بلادها بالوساطة الكويتية لحل هذه الأزمة.

وبعيدا عن الدبلوماسية، ترى الخاطر أن المرأة القطرية تمكنت من دخول مجالات العمل المختلفة، ففي تصريح لها بمناسبة يوم المرأة العالمي في 8 مارس/آذار 2018 بثه مكتب الاتصال الحكومي قالت إن جمال شخصية المرأة القطرية ينبع من قدرتها على الموازنة بين الانفتاح من جهة والأصالة من جهة أخرى، وإن القطريات يحصلن على فرص متساوية في جميع المجالات وجميع المؤسسات.

وتؤكد الدبلوماسية القطرية -كما جاء في تصريحها- أن كل امرأة جميلة وقوية بطريقتها الخاصة إذا أرادت أن تكون أما فسيتاح لها ذلك بالفعل، وإذا قررت العمل أو الحصول على درجة الدكتوراه فستتاح لها الفرصة لفعل ذلك.

وتقول "لدينا حقوق متساوية في التعليم، نرى العديد من النساء في مناصب إدارية، نرى وجود المرأة القطرية في أغلب المجالات في جميع المؤسسات القطرية بفرص متساوية". وتنصح الخاطر النساء القطريات بـ"أن يؤمن بقوتهن وجاذبيتهن وأن يلاحقن أحلامهن".

المؤلفات
تملك الخاطر في جعبتها العديد من البحوث المنشورة، منها كتاب عن السياسات العامة في قطر نشر عن دار النشر البريطانية "بال غرايف"، وشاركت في عدد من المؤتمرات والمحاضرات بدول مختلفة.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية