عـاجـل: صعود العقود الآجلة لخام برنت أكثر من 18% إلى 71.95 دولارا للبرميل

من هو علي صالح عفاش الحميري؟

الدولة: اليمن

الدولة:

اليمن

عسكري يمني مخضرم، قاد الحرس الجمهوري في عهد أخيه غير الشقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح قبل أن يعزله، بعد اغتيال الأخير انضم إلى الحكومة الشرعية، وفي مارس/آذار 2018 عينه الرئيس عبد ربه منصور هادي قائدا لقوة الاحتياط.

المولد والنشأة
اللواء علي صالح عفاش الحميري هو الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني الراحل عبد الله صالح، ينتمي لقبيلة سنحان جنوب العاصمة صنعاء. 

الوظائف والمسؤوليات
تقلد اللواء علي صالح عفاش منصب قائد قوات الحرس الجمهوري منذ ثمانينيات القرن العشرين وحتى عام 2000، حيث عزله عبد الله صالح من منصبه وأسند المهمة لنجله أحمد علي عبد الله صالح.

وبعد إقالته من قيادة الحرس الجمهوري، عيّن علي صالح عفاش ملحقا عسكريا للسفارة اليمنية في واشنطن، ثم شغل منصب مدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة حتى نهاية حكم عبد الله صالح بداية 2012.

وحظي الحرس الجمهوري بمميزات كبيرة في عهد الرئيس الراحل، من ناحية التدريب العسكري والتسليح النوعي، خلافا لبقية الوحدات العسكرية في الجيش.

وفي 17 مارس/آذار 2018، عين الرئيس عبد ربه منصور هادي علي صالح عفاش قائدا لقوة الاحتياط في الجيش اليمني، وجاء ذلك في قرار نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

التجربة السياسية
يعد اللواء علي صالح عفاش من القادة العسكريين المخضرمين، وله نفوذ واسع بين قوات الحرس الجمهوري وفي قبيلته سنحان. لم تسلط عليه الأضواء كثيرا كما يجري مع أفراد عائلة الرئيس الراحل، من أمثال نجله أحمد علي عبد الله صالح أو ابن أخيه طارق محمد عبد الله صالح.

عقب مقتل أخيه غير الشقيق بيد حلفائه في الانقلاب مليشيات جماعة الحوثي بداية ديسمبر/كانون الأول 2017، غادر عفاش إلى مأرب، ثم ظهر في العاصمة السعودية الرياض نهاية يناير/كانون الثاني 2018 ملتقيا الرئيس هادي حيث أعلن انضمامه للشرعية وتأييدها.

وبحسب مراقبين تحدثوا للجزيرة نت، فإن اختيار هادي عفاش ليكون قائدا لقوة الاحتياط بمثابة خطوة استباقية لمحاولة أبو ظبي تجميع قادة وأفراد الحرس الجمهوري في عدن وتشكيل ألوية جديدة تحت قيادة العميد طارق نجل شقيق الرئيس الراحل الذي فرّ من صنعاء عقب مقتل عمه وانتقل إلى مناطق الشرعية لكنه لم يعترف بشرعية هادي.

عسكريون

المصدر : الجزيرة + وكالات