أطول الرؤساء حكما في العالم

صورة أرشيفية تضم اثنين من أطول زعماء العالم حكما هما تيودورو أوبيانغ (يسار) وبجواره روبرت موغابي (رويترز)
صورة أرشيفية تضم اثنين من أطول زعماء العالم حكما هما تيودورو أوبيانغ (يسار) وبجواره روبرت موغابي (رويترز)

تشتمل قائمة الرؤساء الأطول مكوثا في العالم على أسماء معظمها من القارة الأفريقية، ومن هؤلاء من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، لكن أكثر من بقي في سدة السلطة من الأحياء هو تيودورو أوبيانغ.

وإذا ما فاز فلاديمير بوتين بولاية رابعة في انتخابات الرئاسة الروسية في 18 مارس/آذار 2018، فإن ذلك يعني أنه سيكمل قرابة ربع قرن من الزمان في كرسي الحكم.

ومن الرؤساء الآخرين الذين ظلوا في الحكم لأكثر من ربع قرن الطاجيكستاني إمام علي رحمان، والكاميروني بول بيا، وزعيم غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ أنغويما.

وهذه قائمة بأطول الرؤساء حكما بالعالم تستثني الملوك الذين نصبوا على عروش بلادهم مدى الحياة.

أطول الرؤساء حكما سبعة هم:
1- كوبا: يتصدر القائمة بعد أن قضى في الحكم 49 عاما بطل الثورة الكوبية فيدل كاسترو، الذي تنازل عن السلطة لشقيقه راؤول في 2008 وهو في أوائل الثمانينيات من العمر.

2- تايوان: أول رئيس لتايوان هو شيانغ كاي شيك الذي تولى إدارة جزيرة فرموزا (تايوان الحالية) والبر الرئيسي للصين التي تعرف اليوم باسم جمهورية الصين الشعبية، حيث بلغ إجمالي الفترة التي حكم فيها 47 عاما إلى أن توفي سنة 1975.

3- كوريا الشمالية: تولى كيم إيل سونغ مؤسس كوريا الشمالية زمام الأمور في البلاد على مدى 46 عاما إلى أن قضى نحبه في 1994. ورغم وفاته حاز على لقب "الزعيم الخالد".

4- ألبانيا: مكث أنور خوجة في حكم ألبانيا 40 سنة حتى وافته المنية في 1985.

5- ليبيا: العقيد معمر القذافي حكم ليبيا بيد من حديد زهاء 42 سنة قبل أن يغتاله معارضوه في 2011.

 6- جمهورية الغابونحكم عمر بونغو أونديمبا جمهورية الغابون الغنية بالنفط لأكثر من 41 عاما حتى وفاته في 2009.

 7- زيمبابوي:  اعتلى روبرت موغابي سدة الحكم في 1980 قبل أن يستقيل من منصبه في 2017 بعد 37 عاما في السلطة.

الزعماء الأحياء
1- غينيا الاستوائية: يعد الرئيس تيودورو أوبيانغ إنغيما أطول زعماء العالم الحاليين حكما، فقد أمضى حتى الآن 38 عاما في المنصب منذ أطاح بعمه فرانسيسكو ماسياس نغيما في 1979.

2-  الكاميرون: الرئيس بول بيا، 35 عاما.

3- جمهورية الكونغو: الرئيس دنيس ساسو نغيسو، 34 عاما، ما عدا فترة وجيزة لخمس سنوات.

 4- كمبوديا: رئيس الوزراء، هان صن، 33 عاما.

 5- أوغندا: الرئيس يوري موسيفيني، 32 عاما.

 6- إيران: المرشد الأعلى آية الله على خامنئي: 29 عاما.

 7-  السودان: الرئيس عمر البشير، 28 عاما. 

8-  تشاد: الرئيس إدريس ديبي، 27 عاما.

9-  كزاخستان: الرئيس نور سلطان نزارباييف، 28 عاما.

 10- طاجيكستان: الرئيس إمام علي رحمان، 25 عاما. فقد تسلم مقاليد الحكم لأول مرة سنة 1992 في خضم حرب أهلية دموية عاشتها البلاد.

11-  إريتريا: الرئيس أسياس أفورقي، 24 عاما.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الانتقال السياسي عملية سياسية متدرجة تسمح بالتحول من النظام الدكتاتوري إلى نظام ديمقراطي تعددي، يكون قائما على حرية الاختيار والشرعية الشعبية المعبر عنها بانتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

حكومة مشكلة من حزبين سياسيين أو أكثر تدفعهم لذلك مصلحة سياسية أو رؤية فكرية متقاربة، وربما يكون التحالف نتاج وضعية أملاها سياق سياسي مع اختلاف الشركاء جذريا في المرجعية الفكرية.

وصف يُطلق على تيار سياسي يتركز أساسا بأوروبا ويتبنى نزعة تقليدية متطرفة معادية للمسلمين والأجانب، ولديه تمسك متطرف بالقيم الوطنية وبالهوية السياسية والثقافية واللغوية، ويتسم بميل شديد للمحافظة الدينية المسيحية.

هو حق الشعوب في أخذ مستقبلها بيدها وتحديد المسار والخيارات السياسية التي تراها مناسبة، بما في ذلك تشكيل حكوماتها وتحديد شكل الحكم، والاندماج مع وحدة سياسية مجاورة أو الانفصال عنها.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة