إبراهيم نافع

إبراهيم نافع

كاتب وإعلامي مصري تولى رئاسة مجلس إدارة ورئاسة تحرير صحيفة "الأهرام" بين عامي 1979 و2005، اتهم بالفساد ورفعت عنه الحصانة البرلمانية.

المولد والنشأة
ولد إبراهيم نافع يوم 12 يناير/كانون الثاني 1934 في محافظة السويس شمال شرقي مصر.

الدراسة والتكوين
حصل على ليسانس الحقوق عام 1956 من جامعة عين شمس.

الوظائف والمسؤوليات
التحق بعد تخرجه بالعمل الصحفي، حيث اشتغل في وكالة رويترز، ثم محررا في الإذاعة، فمحررا اقتصاديا بجريدة "الجمهورية".

انتقل نافع بعدها للعمل في جريدة "الأهرام"، وتولى رئاسة قسم الاقتصاد، ثم أصبح مساعدا لرئيس التحرير، فرئيس تحرير الجريدة ورئيس مجلس إدارتها عام 1979، أي في عهد الرئيس المصري الراحل أنور السادات، واستمر في المنصب حتى أقاله الرئيس المخلوع حسني مبارك في يوليو/تموز 2005.

كما شغل نافع منصب نقيب الصحفيين على مدى ست دورات اعتبارا من عام 1985، وترأس بين عامي 1996 و2012 الاتحاد العام للصحفيين العرب. كما تم تعيينه عضوا بمجلس الشورى المصري في مايو/أيار 1991.

تهم بالفساد
بعد أن لقب في السابق بعملاق الصحافة، خضع نافع منذ أبريل/نيسان 2006 للملاحقة القضائية بعدما قدمت ضده بلاغات تتهمه بالإثراء والكسب غير المشروع والإضرار بالمال العام خلال فترة رئاسته لمؤسسة "الأهرام".

وعلى خلفية تلك التهم رُفعت عن رئيس تحرير "الأهرام" الأسبق الحصانة البرلمانية في أبريل/نيسان 2006.

وبعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 غادر نافع إلى الإمارات بعد اتهامه في قضايا فساد مالي، حيث اتهمته نيابة الأموال العامة عام 2013 بالاستيلاء على المال العام في قضية منح هدايا باهظة لعدد من رموز نظام مبارك وأفراد من أسرته، وهي القضية التي استبعد منها مبارك.

وبحسب صحف مصرية، فقد وضع اسم نافع في فبراير/شباط 2014 ضمن قائمة ترقب الوصول من قيادات مؤسسة الأهرام" السابقين، وذلك في إطار التحقيق في قضية الفساد المالي بالمؤسسة.

وتمتعت مؤسسة "الأهرام" تحت رئاسة نافع بنصيب وفير من الإعلانات وتملكت مطابع ضخمة، كما نشرت العديد من الإصدارات الأسبوعية والشهرية إلى جانب صحيفتي الأهرام والأهرام المسائي اليوميتين. ومنيت المؤسسة لاحقا بخسائر جسيمة.

المؤلفات
ولنافع عدة مؤلفات منها "رياح الديمقراطية" و"سنوات الخطر"، وترجم كتاب "شركاء في التنمية". كما أجرى أحاديث صحفية مع العديد من الرؤساء والملوك ورؤساء الوزارات، وله مقالات كثيرة معنية بقضايا قومية وعالمية في مجال السياسة والاقتصاد.

الوفاة
توفي نافع في الأول من يناير/كانون الثاني 2018 عن عمر يناهز 84 عاما وذلك بأحد مستشفيات دبي في الإمارات بعد صراع طويل مع المرض.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أنه خضع لعدة عمليات جراحية كان آخرها استئصال جزء من البنكرياس بمستشفى في دبي بعد إصابته بأورام سرطانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية