سليمان متولي.. وزير النقل الأطول مدة في مصر

وزير النقل المصري لمدة تناهز عشرين عاما، شهدت مصر خلالها عدة مشاريع تهم القطاع من بينها القطار التوربيني وإنشاء المرحلة الأولى من مترو الأنفاق بالقاهرة، كما عرفت البلاد أيضا في هذه الفترة تكرار حوادث السير وتصادم القطارات.

المولد والنشأة
ولد سليمان متولي عام 1927.

الدراسة والتكوين
حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1949.

الوظائف والمسؤوليات
في بداية مساره المهني عمل في وزارة الأشغال، ثم انتقل ضابطا بالقوات المسلحة.

تدرج وظيفيا في عدة مناصب، حيث شغل منصب مدير المكتب الفني لوزير المواصلات، ووكيل هيئة النقل النهري، ومدير عام مؤسسة النقل الداخلي، ورئيس مؤسسة الطرق والكباري، وعُين محافظا لبني سويف ثم محافظا للمنوفية عامي 1977 و1978.

التجربة الوظيفية
تولى سليمان متولي عددا من المناصب الوزارية بمصر، منها أنه عُين وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء بين عامي 1978 و1980.

يُعَد متولي أول وزير نقل في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك (1981-2011) الذي أطاحت بحكمه ثورة شعبية في يناير/كانون الثاني 2011.

وخلال فترة وزارته، تم شراء القطار التوربيني، والبدء بوضع حجر الأساس لـ"كوبري" السلام (جسر السلام)، بالإضافة إلى إنشاء المرحلة الأولى من مترو الأنفاق حلوان رمسيس.

وعقب ترك متولي حقيبة وزارة النقل المصرية عام 1999، تعاقب عليها 15 وزيرا خلال مدة تقارب 17 عاما في البلاد، بحسب رصد لوكالة الأناضول للأنباء.

يشاع عن وزارة النقل في مصر أنها "مقبرة الوزراء"، بسبب تعاقب الوزراء المصريين عليها خلال فترات وجيزة لأسباب منها تكرار حوادث السير وتصادم القطارات، ومن بينها حوادث وقعت أعوام 1993 و1995 و1997 و1998 وغيرها في عدد من مناطق مصر، وعلى رأسها القاهرة وأسوان والإسكندرية، وقد خلفت عشرات القتلى والجرحى.

وتعليقا على الحوادث التي شهدتها القطارات المصرية، وصف الوزير المصري قطاع السكك الحديدية بأنه "البقعة السوداء في ثوب وزارة النقل"، وعلى إثر ذلك اتخذ قرارات عدة أعفى بموجبها عددا من المسؤولين عن هيئة السكة الحديد المصرية.

الوفاة
توفي سليمان متولي يوم الثلاثاء 8 أغسطس/أب 2017 عن عمر ناهز 90 عاما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تبلغ سرعة القطار فائق السرعة 318 كيلومترا في الساعة، ويسير على شبكة سكك حديدية خاصة به، تصنع وفق معايير هندسية تلائم سرعته المرتفعة، وظهر لأول مرة في اليابان سنة 1964.

عسكري مصري ترقى سريعا حتى أصبح مديرا للمخابرات الحربية، ثم وزيرا للدفاع، وقاد انقلابا عسكريا ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي، وفاز برئاسة مصر عام 2014، ثم ترشح لانتخابات 2018.

ميدان شكل مع ميدان رابعة أيقونة الاحتجاجات المؤيدة للرئيس المصري حينها محمد مرسي، المعارضة للانقلاب العسكري الذي قادة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.

أطول أنهار العالم، يبلغ إجمالي طوله 6650 كيلومترا، يقع في شرق أفريقيا، وينساب من الجنوب إلى الشمال، ويمر بعشر دول أفريقية، ويغطي حوضه مساحة 3.4 مليون كيلومتر مربع.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة