من هو رئيس البورصة المصرية الجديد؟

المنصب: رئيس البورصة المصرية

الدولة: مصر

المنصب:

رئيس البورصة المصرية

الدولة:

مصر

خبير اقتصادي مصري، ترأس بورصة بلاده منذ أغسطس/آب 2017 بعد أن كان يتولى منصب نائب الرئيس خلال عامي 2010 و2011. شغل عدة وظائف وأشرف وشارك في عدة خطط اقتصادية.

الدراسة والتكوين
حصل محمد فريد صالح على درجة البكالويوس في الاقتصاد والتجارة الخارجية من "جامعة حلوان" بالقاهرة في 1999، وماجستير إدارة الأعمال والعلوم المالية في "الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري" بمدينة الإسكندرية (شمالي مصر) في 2002.

ومن جامعة يورك في المملكة المتحدة، حصل صالح على الماجستير في العلوم الاقتصادية والمالية والاستثمار عام 2003، وماجستير في الرياضيات المالية من كلية كاس لإدارة الأعمال في المملكة المتحدة عام 2008.

الوظائف والمسؤوليات
سبق لمحمد فريد صالح أن شغل عدة مناصب حكومية، منها منصب خبير اقتصادي في وزارة التجارة الخارجية والصناعة، وخبير اقتصادي أول ورئيس وحدة أسواق رأس المال في وزارة الاستثمار المصرية.

وخلال عامي 2010 و2011، عمل محمد فريد صالح نائبا لرئيس البورصة المصرية، كما اختير مستشارا خارجيا لأنشطة رأس المال والتأجير التمويلي بالبنك الدولي بمصر في الفترة من يوليو/تموز 2013 إلى يوليو 2016.

كما عمل محاضرا غير متفرغ في الجامعة الأميركية بالقاهرة منذ 2011 والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. وأخيرا شغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة "دي كود" للاستشارات الاقتصادية والمالية.

التجربة الاقتصادية
يعد صالح واحدا من الشخصيات المالية والاقتصادية البارزة، التي عملت في مؤسسات محلية ودولية داخل القطاعين العام والخاص، وأكاديميا حصل على عدة شهادات علمية.

وأثناء عمله في البورصة المصرية، ساهم صالح في وضع خطة تفصيلية لإنشاء سوق للمشتقات المالية، والمساهمة في إعداد القواعد التشريعية المنظمة للسوق. وعمل على تدشين أول مؤشر محدد الأوزان في السوق المصرية.

وأنهى الرئيس السابق للبورصة المصرية محمد عمران عمله في أغسطس/آب 2017 بعد انتهاء ولايته التي بدأها منذ 2011، واستمر في سنوات الثورة والمرحلة الانتقالية، التي شهدت فيها البورصة تقلبات حادة، قبل أن تشهد استقرارا مطلع 2017.

ومنتصف يونيو/حزيران 2017 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بتعديل بعض الأحكام المنظمة لإدارة البورصة المصرية وشؤونها المالية.

وشمل القرار ضرورة وجود رئيس ونائب للبورصة، يصدر قرار تعيينهما من رئيس الوزراء، وذلك لمدة أربع سنوات، ولا يجوز التجديد لرئيس البورصة لأكثر من مدة مماثلة أخرى.

مسؤولون اقتصاديون

المصدر : وكالات,الجزيرة