عبد الحسين عبد الرضا.. أيقونة الدراما الخليجية

أحد عمالقة المسرح الكويتي، ومن أشهر الفنانين الخليجيين والعرب، ومن مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج. لعب دور البطولة في نحو 33 مسرحية أشهرها "باي باي لندن" و"سيف العرب"، وكتب أيضا عددا من الأعمال المسرحية.

المولد والنشأة
ولد الفنان عبد الحسين عبد الرضا يوم 15 يوليو/تموز 1939 في الكويت.

التجربة الفنية
ترجع البدايات الفنية لعبد الحسين عبد الرضا إلى ستينيات القرن الماضي، حيث شارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان "صقر قريش" عام 1961.

وشارك عبد الرضا في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة 1961، وفرقة المسرح الوطني سنة 1976، كما قام عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة.

لعب عبد الحسين عبد الرضا دور البطولة في نحو 33 مسرحية أشهرها "باي باي لندن" و"بني صامت" و"على هامان يا فرعون" و"سيف العرب"، وقد كتب أيضا بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها.

وفي التلفزيون، شارك في تمثيل نحو ثلاثين مسلسلا تلفزيونيا، من بينها "درب الزلق" و"الأقدار" الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل "سيلفي 3 " عام 2017.

كما خاض تجربة الغناء والتلحين، وشارك في أداء عدد من الأوبريتات الغنائية، فضلا عن تقديم بعض الأغاني في عدد من أعماله المسرحية.

واشتهر عبد الرضا -وهو مؤسس قناة "فنون" الكوميدية- بنقده الساخر للأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية الذي ضمنه العديد من أعماله المسرحية والتلفزيونية.

الأوسمة والجوائز
نال عدة جوائز محلية وخليجية وعربية. وأطلقت الكويت اسمه عام 2015 على أحد المسارح تقديرا لمسيرته الفنية.

الوفاة
عانى الفنان عبد الحسين عبد الرضا من أزمات صحية منذ عام 2003. وفي صيف 2017 أدخل أحد المستشفيات البريطانية بعد تعرضه لجلطة حادة في القلب، ليفارق الحياة يوم الجمعة 11 أغسطس/آب 2017 في العاصمة البريطانية لندن، عن عمر ناهز 78 عاما بعد صراع مع المرض.

المصدر : وكالات